الأجندة الزراعية

معلومات هامة عن زراعة الخيار 

كتبت: هند النعماني في السطور التالية نستعرض بعض المعلومات الهامة عن زراعة الخيار..

زراعة الخيار في 3 عروات

1ـ العروة الصيفي تزرع خلال شهري فبراير ومارس.

2ـ العروة النيلية تزرع خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

3ـ العروة الشتوية تزرع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر تحت الأنفاق البلاستيكية والصوب والبيوت المحمية.

درجات الحرارة المناسبة للزراعة

يعتبر الخيار من المحاصيل الصيفية حيث يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة أثناء مراحل نموه تتراوح من 15,5 – 35 درجة مئوية لإنبات بذور الخيار، ولا تنبت البذور إذا تعرضت لدرجة أقل من 7م، وبالتالي يجب عدم زراعته عند درجات حرارة منخفضة.

لا ينمو الخيار عند درجة حرارة أكثر من 40م ما يؤدي إلى ضعف النمو وبالتالي انخفاض الإنتاج، ولكن توجد بعض الأصناف التجارية المقاومة لدرجة الحرارة ما يلزم زراعتها في درجات الحرارة العالية.

يعد الضوء أحد العوامل المناخية الهامة التي تؤثر على إنتاج محصول الخيار، فهو من المحاصيل المحبة للضوء وعند تعرض نباتات الخيار في الأطوار الأولى من حياته أثناء تكون الورقة الحقيقية الثالثة والرابعة، ويؤدى النهار القصير من 10 – 12 ساعة ضوئية إلى الإسراع في ظهور الأزهار المؤنثة، بينما لا يتأثر بعدها بطول الفترة الضوئية.

التربة المناسبة لزراعة الخيار

تنجح زراعة الخيار فى معظم أنواع الأراضى ومنها الأراضي الرملية والثقيلة ولكن يفضل زراعته فى تربة خصبة مفككة جيدة الصرف وخالية من النيماتودا والأملاح الضارة.

– يكون الإنتاج مبكرا ومرتفعاً في الأراضي الرملية عنه في الأراضي الثقيلة (بشرط الصرف الجيد) ويحتاج إلى درجة حموضة من 6 – 5,6 لتناسب الزراعة.

في الأراضي الجيرية يجب إضافة الأسمدة العضوية والبوتاسيوم والفوسفور والعناصر الصغرى.

كمية التقاوي

تتوقف كمية التقاوي المستخدمة علي العروة التي يزرع فيها ويحتاج الفدان من 1 – 1,5 كجم بذور فى العروة الصيفي والنيلي ويحتاج الفدان إلي 2 كجم بذرة في العروة الشتوية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى