الأجندة الحيوانية

مشروع إنتاج الأرانب (2) .. عمليات الرعاية اليومية في مزارع الأرانب

كتب: د.عبدالمنعم صدقي في السطور التالية نستعرض الحلقة رقم (2) من سلسلة حلقات مشروع إنتاج الأرانب، وموضوعنا في هذه الحلقة يدور حول عمليات الرعاية اليومية في مزارع الأرانب.

أ.د/عبدالمنعم صدقي، أستاذ بقسم بحوث تربية الأرانب بمعهد الإنتاج الحيواني

العمليات اليومية التي تتم في مزارع الأرانب

يختلف العمل في عنابر الأرانب عنه في عنابر الدواجن حيث أنة يتم التعامل مع كل عين علي حدة، ومن هنا نجد الصعوبة التي تواجه مربي الأرانب وتنقسم العمليات اليومية إلي:

1ـ عمليات تتم علي العنبر

تشمل تنظيف العنابر من المخلفات التي تتساقط من الأقفاص حيث يتم تجميعها وصرفها علي المجرى الذي يقع في منتصف العنبر باستعمال الماء وبعد ذلك يتم تجفيف العنبر ولا يترك أي ماء بأرضية العنبر، حيث أن ارتفاع الرطوبة بالعنبر يؤدي إلي زيادة الإحساس بالحرارة في العنابر ويمثل هذا خطورة علي الأرانب خاصة في أيام الصيف المرتفعة الحرارة.

يتم استخدام المطهرات يومياَ في تنظيف أرضية العنابر للقضاء علي الميكروبات المسببة للأمراض والاهتمام بنظافة الولادات الخاصة بالأم والمرور علي جرادل وخطوط الماء والتأكد من نظافتها والاهتمام بتطهيرها دورياَ والاهتمام بالمرور علي الحلمات الخاصة بالشرب والتأكد من نظافة من بقايا العلائق المتبقية بها حتى لا تتعرض للعفن وتصيب الأرانب بالنزلات المعوية مع الاهتمام بتهوية العنبر بحيث تكون هناك فتحات كافية لا تقل عن 25% من مساحة الأرض، ويجب أن لا يكون مصدر التهوية مباشر علي الأرانب والاستعانة بالشفاطات أو المراوح للتخلص من الروائح التي تنتج عن مخلفات الأرانب.

2ـ عمليات تتم علي الأرانب

أـ التلقيح: يتم التلقيح للإناث بنقلها إلي قفص الذكر ويتم حدوث التلقيح بأن يقع الذكر علي جانبه مع إحداث صوت، ويمكن أيضاَ تلقيح الإناث بعد الولادة مباشرة وفي أحيان أخري إذا أعطت الأنثى عددا كبيراَ في البطن تلقح بعد 7 – 10 أيام من الولادة ويتم تسجيل تاريخ التلقيح ورقم الذكر في سجل الأنثى.

الجس (تشخيص الحمل) بعد 10 – 12 يوم من التلقيح يتم الجس اليدوي الحذر للبطن وخصوصاَ في المنطقة السفلية، حيث يكون الاجنة في حجم حبة الفول في هذا الوقت، والإناث الفارغة يعاد تلقيحها مرة أخري بنفس الطريقة السابقة الذكر.

ب ـ الولادة: في اليوم الثامن والعشرين من الحمل يتم تجهيز بيت الولادة بفرشة بالقش أو نشارة الخشب ويتم ملاحظة لولادات خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من الحمل تقوم الأنثي بتجهيز العش وتقوم بنتف الشعر وتضعة في عش الولادة وبعد الولادة نقوم بتنظيف عش الولادة من أي خلفة نافقة أو أي مشيمة لم تأكلها الأم وملاحظة صناديق الولادة يوميا للتأكد من سلامة الخلفة والتأكد من أن الأم تقوم بإرضاع الخلفة.

ج ـ الفطام: يتم الفطام في عمر 4 – 5 أسابيع تقريباَ ويتم ذلك بنقل النتاج إلي مكان الفطام ويفضل ترك النتاج المفطوم في قفص الأم مع نقل الأم إلي قفص جديد.

د ـ التجنيس: يتم تحديد الجنس والذكور الزائدة يمكن تسمينها وبيعها للحم وأخذ عدد الذكور الكافي للتربية.

هـ ـ الترقيم: يتم وشم الإناث والذكور في أذنها باستخدام ماكينة الوشم وتسجيل تلك الأرقام للأرانب المفطومة في سجل كل أم، حيث يتم بعد ذلك عند الانتخاب ان نعرف نسب كل أنثي وكل ذكر عند استخدامه في التربية. عند عمر 11 أسبوع يوضع كل ذكر علي حدة في صندوق أما الإناث فيمكن وضع من 2 – 4 إناث في قفص واحد لحين البلوغ ثم بعد ذلك يخصص قفص لكل أم.

ع ـ عمليات التغذية: يراعى عند التغذية تحديد عدد الأمهات بحالاتها المختلفة في العنبر (حامل – فارغة – أمهات في حالة الولادة)، حيث نضع لكل حالة المقرر المناسب لها من العليقة ويتم توزيعها في المعالف بانتظام وتستخدم في حالة الأمهات عليقة مرضعات.

في حالة الذكور يجب أن نعرف أعدادها ونضع المقرر المناسب لها مع تحديد أعداد النتاج وتوفير العلائق المناسبة لها وبالكميات المناسبة وتوزيعها بانتظام عليها. في حالة التغذية علي مواد العلف الخضراء يجب أن يتم قطعها قبل الأكل بيوم وتكون غير مبللة ويتم تعريضها للشمس حتى تكون في حالة ذبول قبل أن تقد للأرانب حتى لا تصاب الأرانب بالكوكسيديا.

الاهتمام بالناحية الصحية للأرانب

المرور علي الأرانب في المزرعة وفحصها للتعرف إذا كانت هل هناك التهاب في الحلمات أو التهابات رئوية أو نزلات معوية او تقرحات أو التهاب عرقوب او حالات جرب ويتم عزل تلك الحالات المريضة وعلاجها عن طريق الطبيب البيطري بالعلاج المناسب مع الاهتمام بإجراء التحصينات الدورية المناسبة خاصة التسمم الدموي الفيروسي والبكتيري واتمامها في المواعيد المناسبة وبمراعاة تلك العمليات المختلفة يومياَ والاهتمام بها يمكن أن نصل بالمزرعة إلي أعلي إنتاجية وتحقيق أفضل نتاج وأحسن ربح من المزرعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى