الأجندة الحيوانية

مربي يسأل: عندي بقرة والدة منذ 40 يوماً اصيبت بالتهاب الضرع وتعاني ورم في شق وتحلب دم.. ما العلاج؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مربي المواشي، يقول: عندي بقرة والدة منذ 40 يوما اصيبت بالتهاب الضرع من أسبوع وتعاني ورم في شق وبتحلب دم.. أطيت لها “أمري كيه” ومضادات حيوية ومضاد إلتهاب، لازالت وارمة وبتجيب دم بسيط.. ما العلاج؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يجيب على هذا السؤال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، التهاب الضرع عبارة عن التهاب يصيب ربع واحد او اكثر من ارباع الضرع وسببه العدوي الجرثومية بالجراثيم التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولكن معظمها يعيش بالبيئة المحيطة للحيوان علي سطح الضرع او علي الفرشة وعلي كؤؤس الحلب او على يد الحلاب.

من العوامل التي تؤدي لظهوره عدم توازن خاصة زيادة نسبة البروتين وتشقق الحلمات، ومن اعراضه تورم مفاجئ في الضرع او الربع المصاب ويظهر الحليب بشكل غير طبيعي من حيث التجانس ويكون مدمم.

يجب عدم تدخل صاحب الحالة من نفسه للعلاج لان علاجه ممكن يحدث نتيجة عكسية او عدم استجابة له بل عليه يستدعي الطبيب البيطري فورا الذي بدوره يقوم بأخذ عينة من اللبن للمعمل لعزل الميكروب المسبب وعمل اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية المناسبة.

للوقاية يجب الحفاظ علي بيئة الحيوان نظيفة، وابضا تنظيف الضرع قبل الحلب واتزان العليقة وعدم التغيير المفاجئ فيها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى