حوار

مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية: تطوير منظومة زراعة قصب السكر لإنتاج 14 مليون طن سنوياً (فيديو)

«العش» يُرسل فاكسات لوزير الزراعة ورئيس مركز البحوث الزراعية ومزارعي القصب

كتبت: هند محمد قال الدكتور أيمن العش، مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المعهد تبنى مبادرة هامة بشأن تحديث وتطوير محصول قصب السكر من أجل الوصول إلى إنتاجية أفضل وربحية أعلى للمزارع، مشيرا أنها تتمثل في إنتاج بذرة قصب السكر أو برنامج التهجينات لمحصول قصب السكر خارج الحدود المصرية لدى الدول الموجودة على خط  10 و11 جنوبا، حيث يزهر قصب السكر فيها بشكل طبيعي.

وأضاف العش، في حوار أجرته قناة الفلاح اليوم، تم بثه منذ قليل، أنه أيضا يتم عمل شراكات مع تلك الدول من خلال المزارع الأفريقية المشتركة الموجودة في عدة دول ومنها زامبيا، فضلا عن اتفاقات مع البرازيل لعمل برامج مشتركة معها.

وتابع: بالنسبة لتطوير الأصناف الخاصة بقصب السكر فيتم تطوير الإنتاجية الرأسية للمحصول حيث أنه من حوالي سنة تم اطلاق مشروع إنتاج شتلات قصب السكر لتطوير منظومة زراعة القصب في مصر وتغيير أسلوب الزراعة عن طريق زراعته بالشتل.

ولفت مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية، أنه لأول مرة يتم استخدام التقاوي المعتمدة والخالية من الآفات والأمراض، موضحا أن هذا المشروع يضمن لمزارعي القصب التوزيع الجيد للنباتات في الفدان ويسهل تطوير منظومة الري واستخدام الري الحديث.

وأردف العش، كما أن زراعة محصول قصب السكر بطريقة الشتل تسمح بدخول الميكنة الزراعية في جميع مراحل زراعة القصب، وبالتالي سيعود بزيادة إنتاجية للمحصول تصل من 60 ـ 70%، فضلا عن تخفيض كميات السماد المستخدمة إلى حوالي 30٪، ويقلل المياه المستهلكة في حدود 30٪، ويوفر العمالة لان زراعة القصب بالشتل تقلص عددها.

وأشار مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية، إلى أن ذلك المشروع سينتج عنه زيادة في الإنتاجية الرأسية من 8 ملايين طن قصب إلى 13 ـ 14 مليون طن، كما أن دخل المزارع سيزيد للضعف مع خفض تكاليف الإنتاج بنسبة 20 ـ 30%، وزيادة كمية السكر سنويا من 850 ألف طن إلى 1,4 مليون طن من نفس وحدة المساحة.

وتابع: كما يتيح للمزارع استخدام محاصيل تحميل ومحاصيل قصيرة الأجل بسهولة مع زراعات القصب ما يساهم في زيادة دخل الفلاح وزيادة الإنتاج وبالتالي ملأ فراغ الطاقة التصميمية لمصانع السكر وخفض تكاليف إنتاجه.

وردا على سؤال بشأن إرسال فاكسات إلى كل من: السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، الباحثين بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، والمستثمرين والمزارعين لزراعات المحاصيل السكرية خاصة محصول قصب السكر، قال “العش”: شاهد الفيديو التالي:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى