أخبار الزراعة

مدير معهد المحاصيل الحقلية يوجه بالاستفادة من أحواض المزارع السمكية بعد حصادها في زراعة القمح

الباحث الرئيسي للحملة القومية للنهوض بالقمح: توجيهات رئيس الجمهورية بزيادة المساحة المزروعة بالقمح

كتب: أسامة بدير قال الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والباحث الرئيسي للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لجميع قطاعات الدولة وقياداتها من أجل زيادة المساحة المزروعة بالقمح.

شاهد: زراعة القمح.. إرشادات هامة جداً لمزارعي القمح (حوار)

جاء ذلك في معرض كلمته خلال اجتماع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، بحضور الدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية ورئيس اللجنة الإشرافية للحملة، والدكتورة هنية الأتربي – المدير التنفيذى لمكون دعم البحوث التطبيقية والحملات الإرشادية، الدكتور محمود صقر – رئيس أكاديمية البحث العلمي، وكلاء وزارة الزراعة بالمحافظات، ومديرو المعاهد وأساتذة الجامعات ورؤساء ومديرو الإرشاد الزراعي والادارات والهيئات المعنية.

وأكد علي، أن اجتماع اليوم للحملة القومية للقمح ينعقد تحت ظروف ومتغيرات عالمية تفرض علينا حتمية الاهتمام بزيادة إنتاج القمح خاصة في ظل حالة الحرب الروسية الأوكرانية التى أدت إلى خفض واردات القمح من هاتين الدولتين، حيث أنهما المصدر الرئيسى للقمح المستورد فى مصر (أكثر من 50% من القمح المستورد).

شاهد: زراعة القمح والحصول على 28 أردب للفدان

وأشار مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إلى أن الدولة قامت باستصلاح مئات الآلاف من الأفدنة فى الأراضى الصحراوية والتوسع فى زراعة القمح، لافتا إلى اهتمام وزارة الزراعة بدورها فى تفعيل سياسة الدولة وقامت بتوفير مستلزمات الإنتاج من تقاوى عالية النقاوة والأسمدة بأنواعها وكافة المبيدات للآفات المرضية والحشرية، وزيادة عدد الحقول الإرشادية من 3000 حقل سنويا إلى 7000 حقل وتوفير الدعم لهذه الحقول.

ولفت على، إلى ضرورة دعم المبادرة التي أطلقها وزير الزراعة فى مؤتمر المناخ COP 27 الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام FAST والتى بموجبها يتم تفعيل الاهتمام بإنتاج الغذاء لتوفير الحد الآمن للشعب المصرى من المنتجات خاصة محصول القمح.

شاهد: زراعة القمح (توصيات هامة لمزارعي القمح لزيادة الإنتاجية والأرباح)

وتابع: التعامل مع التغيرات المناخية لتقليل الفقد فى المحصول ومكافحة الآفات خاصة دودة الحشد الخريفية التى أصبحت تمثل خطرا شديدا ليس على المحاصيل الصيفية فقط بل امتدات الإصابة إلى المحاصيل الشتوية، ولذا يجب ألا نغفل فى عمل الحملة مكافحة هذه الآفة من خلال التوصيات التى يضعها معهد بحوث وقاية النباتات.

شاهد: زراعة القمح.. كيف تختار الصنف المناسب للحصول على أعلى الأرباح؟

وأوضح مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن إنجازات الحملة فى الأعوام السابقة تدعونا لمزيد من الجهد لنشر توصيات وتقنيات زراعة القمح وأهمها زراعة الأصناف الحديثة عالية المحصول والمقاومة للأمراض مثل: مصر 3، سدس 14، سخا 95، جيزة 171 من أصناف قمح الخبز، وأصناف بنى سويف 5 وبنى سويف 7 من قمح المكرونة وغيرها من الأصناف الحديثة، متابعا: ويمتد نشاط الحملة إلى الاهتمام بزراعة القمح على مصاطب لتحقيق الهدف المنشود من زيادة المحصول وتوفير أكثر من 20% من مياه الرى وتوفير تقاوى الزراعة بنسبة تصل إلى 50%.

وقال علي، إن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، تهتم بالتوسع في النهوض بإنتاجية القمح فى الأراضي المتأثرة بالأملاح والأراضى الهامشية وهى إحدى محاور التوسع الرأسى، موجها الحملة بالاستفادة من أحواض المزارع السمكية التي تكون خالية خلال موسم زراعة القمح كأحدى وسائل التوسع الأفقى في زيادة مساحات القمح المزروعة، مناشدا وكلاء الوزارة بحصر مساحات المزارع السمكية التى تصلح لزراعة القمح بعد حصاد الأسماك لنشر هذه التقنية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى