الأجندة الزراعية

متطلبات أشجار المانجو خلال هذه الفترة (يوليو)

كتب: د.أيمن شعبان بعض مزارعي بساتين المانجو متخفين من صغر حجم الثمار رغم الدخول فى شهر يوليو.. لا داعى للقلق لأن المانجو هذا العام سوف يتأخر ظهورها فى الأسواق مقارنة بالأعوام الماضية نظرا لتأخر التزهير وطول فترة الازهار وبالتالى سوف تتطور الثمار فى الحجم بشكل طبيعى خلال الفترة المقبلة خاصة ثمار موجات التزهير المتأخرة.

لتحسين حجم الثمار لابد من زيادة معدلات الرى تدريجيا والاهتمام بعنصر البوتاسيوم سواء تسميد مع ماء الرى أو الرش على المجموع الخضرى للأشجار والرى يأتى فى المرتبة الأولى قبل التسميد بمعنى لو تم التسميد الجيد ولكن الرى قليل لن تحصل على نتيجة جيدة.

إن المخاطر الموجودة الآن في بعض المزارع تمثلت فى ظهور الندوة العسلية والإصابة بالحشرات القشرية وبداية ظهور العفن الهبابى على النموات الحديثة وعلى الثمار، وبالتالى يجب الاهتمام بالرش الحشرى الان قبل نضج الثمار.

انتشار الحشائش يساعد فى انتشار الإصابات الحشرية ويعوق جمع الثمار التى تتساقط على الأرض عند النضج من فضلك تخلص من الحشائش بالطريقة التي تناسب ظروف مزرعتك وبما لا يضر الثمار.

يفضل تقصير جميع النموات التى تساقطت ثمارها (رد الطراحات) بحيث تعطى نموات جديدة خلال الصيف والتى ستحمل ازهار العام القادم وهذه العملية مطلوب تنفيذها بحرص حتى لا تتساقط الثمار وكلما تمت مبكرا كان افضل لدفع اكبر عدد من النموات فى الصيف البعض يقوم بعمل دورة تقليم لهذه النموات مع بدء الحصاد بحيث يستطيع تسويق الثمار التى تتساقط بالخطاء أثناء التقليم.

إن خروج نموات جديدة بشكل مستمر خلال شهر يونيه ويوليو واغسطس وسبتمبر والتى ستحمل محصول العام المقبل وإذا لم تعطى الاشجار نموات جيدة خلال هذا الصيف فلن تعطى تزهير جيد العام القادم، ولتنشيط هذه النموات الجديدة خلال الصيف بكل سهولة يتم عن طريق زيادة الرى والاهتمام بالتسميد بعنصر النيتروجين وطبعا التقليم الصيفى وخاصة فى الأصناف متأخرة النضج أما الأصناف التى تحصد مبكرا فيمكنها اخراج نموات جيدة قبل دخول الشتاء.

باختصار خلال هذه الفترة على مزاعري حدائق المانجو الاهتمام بزيادة الرى تدريجيا وبحذر مع مكافحة العفن الهبابى والاهتمام بتسميد البوتاسيوم والنيتروجين والتخلص من الحشائش وتنفيذ دورة تقليم صيفى.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى