الأجندة الحيوانية

كيف يمكن زيادة إنتاح البيض للفراخ البلدي؟

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مربي الدواجن البياض، يقول: كيف يمكن زيادة إنتاح البيض للفراخ البلدي؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يُجيب على هذا السؤال الدكتور مجدي سيد حسن، رئيس قسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، لزيادة إنتاج البيض للفراخ البلدي يجب اختيار السلالة الجيدة البلدي الأصيل أو المحلية أو المستنبطة الجيدة وأهمها: سلالات الفيومي أو الدندراوي أو سينا المحلية.

كذلك استخدام بعض السلالات المستنبطة الجيدة مثل المنتزه الذهبي أو المنتزه الفضي أو دقي4 أو المندرة أو انشاص أو مطروح والصبحية الذهبي أو الصبحية الفضي والتى تميل لإنتاج البيض وهناك الجميزة والسلام والمعمورة والبهيج والبندرة وهى تميل لإنتاج اللحم.

أيضا على المربي اختيار مكان التربية المناسب جيد التهوية والحرارة الجيةه والإضاءة والفرشة الجيدة، مع مراعاة برنامج التحصين والأدوية الجيدة تبعا للعمر والسلالة والطريقة والجرعة والموعد.

كذلك لابد من تقديم التغذية الجيدة التي تحتوي على بروتين لا يقل عن 17% وطاقة 2700 ـ 2800 كيلو كالوري والكالسيوم لا يقل عن 3,5% والعلف يحتوى على إضافات غذائية وأملاح معدنية وفيتامينات وخالى من السموم الفطرية، ويمكن تقديم وجبة من ثلاث وجبات عليقة خضراء من الأزولا أو البرسيم أو الشعير أو القمح أو الردة المقطعة الخضراء أو بواقي أكل المنزل.

إضافة إلى تقديم ماء جيد صالح للاستهلاك الادمى وخالي من أي ميكروبات وخالي من العناصر الثقيلة. توفير الظروف المناخية والجوية الجيدة، ليس جو حار أو جو بارد مع مراعاه تأقلم هذه الفراخ البلدى ومقاومتها للأمراض.

على المربي أن يقوم بجمع البيض على فترات تصل الى ثلاث فترات يوميا. وضع عدد مناسب من المعالف والمساقى والبياضات تبعا للعدد المربى مع مراعاة الكثافة العددية المناسبة لكل متر مربع.

وعموما الوقاية خير من العلاج لزياده إنتاج البيض.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى