صحة

كيف تعرف الزبدة الفلاحي إذا كانت طبيعية أم مغشوشة؟

كتبت: د.مشيرة الشامي تُعرف الزبدة الفلاحي الأصلية بأنها هي التي تصنع من الحليب الجاموسي أو الحليب البقري دون أي إضافات.

كيف تعرف إذا كانت الزبدة أصلية أم صناعية؟

– تأخذ ملعقة من الزبدة وتوضع في كوب ماء بارد وتقلب جيداً من 5 إلى 10 دقائق فإذا ذابت الزبدة في الماء وتعكر لون الماء بلون الحليب .. إذن هذه الزبدة طبيعية وأصلية، إما إذا لم تذب الزبدة أبداً فهذه ليست زبدة وربما تكون مارجرين أي زبدة صناعية.

– التذوق: جربوا أن تتذقوا قطعة صغيرة من الزبدة في فمكم، وإذا ذابت تماما ولم يتبق منها شيء فهذه علامة جدية أما إذا تركت في فمكم مادة لزجة فهذه زبدة صناعية.

– الرائحة: إذا كانت نفاذة جداً تدل على أن الزبدة بها إضافات غير اللبن وهذا مؤشر سلبي، لأن الزبدة الطبيعية لا تظهر رائحتها إلا بعد التسخين على النار.

– اللون : الزبدة الجاموسي الطبيعي لونها أبيض مائل للخضار، والزبدة البقري لونها أصفر مائل للبرتقالي.​

– خلط الزبد بدقيق أو نشا أو بطاطس مسلوقة: يمكن اكتشافها من خلال تقسيم كورة الزبدة الى نصفين فلو ظلت حافة السكين ناعمة دون أى تكتلات تكون الزبدة جيدة وان ظهرت تكتلات تكون مغشوشة، أو من خلال فرك قطعة صغيرة من الزبد بالأصابع إن تركت أثر يشبه الدقيق أو تكتلت فهي مغشوشة بدقيق أو نشا.

– خلط السمنة بالدقيق مع إضافة اللبن البودرة: و يمكن اكتشافها أثناء تسييح جزء منها على النار، حيث تحدث بوادر احتراق قبل الوصول لدرجة السوي.

– إذا كان ناتج التسبيح قليل فهذا دليل على غش الزبدة بالثلج المجروش.

– التمليح العالي للزبدة: يلجأ إليه بعض التجار لغش الزبدة البلدي إذا كانت متغيرة الصفات نتيجة لفسادها، ونستطيع كشف الغش في هذه الحالة بتذوق قطعة صغيرة واستحلابها داخل الفم فإذا ظهر طعم مر يعلو تدريجيا فهو زبد فاسد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى