تقارير

كيف تعالج مشاكل الأراضي الملحية والقلوية؟ (فيديو)

كتب: د.صبحي فهمي في السطور التالية نستعرض بالتفصيل كيف تعالج مشاكل الأراضى الملحية والقلوية؟

شاهد: طرق العلاج السريع لملوحة وقلوية التربة

شاهد: طريقة رخيصة لحل مشاكل زراعة الأراضي الملحية للحصول على إنتاج زراعي عالي

يمكن إجمالى أساليب معالجة هذه الأراضى فى الجدول التالى:

ملحية ملحية قلوية قلوية
1-انشاء شبكة صرف جيدة 1-انشاء شبكة صرف جيدة 1-انشاء شبكة صرف جيدة
2-اضافة المصلح المناسب 2-اضافة المصلح المناسب 2-اضافة المصلح المناسب
اذا تبين من تحليل التربة عدم سيادة عنصر الصوديوم فيمكن الغسيل بدون اضافة المصلح اضافة الرمل العباسى (الرمل الخشن) لتفكيك التربة وتحسين نفاذيتها على المدى القريب
اضافة الاسمدة العضوية التامة التحلل او مصاصة القصب لخفض درجة الحموضة
(PH) التربة ولزيادة ذوبان مركبات الكالسيوم فى التربة
اضافة الاسمدة العضوية التامة التحلل او مصاصة القصب لخفض درجة الحموضة (PH) التربة ولزيادة ذوبان مركبات الكالسيوم فى التربة

 

الحرث بمحراث حفار لخلط المصلح مع الطبقة السطحية للتربة الحرث بمحراث حفار لخلط المصلح مع الطبقة السطحية للتربة الحرث بمحراث حفار لخلط المصلح مع الطبقة السطحية للتربة
الحرث بمحراث تحت التربة الحرث بمحراث تحت التربة الحرث بمحراث تحت التربة

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

اجراء عملية تسوية لسطح التربة اجراء عملية تسوية لسطح التربة اجراء عملية تسوية لسطح التربة
تقسيم الارض الى احواض مع تقوية البتون تقسيم الارض الى احواض مع تقوية البتون تقسيم الارض الى احواض مع تقوية البتون
ملء المصارف المكشوفة بالماء مع سد فتحاتها وتبقى هكذا لمدة عدة ايام حتى لاتنهار جوانبها عند الغسيل ملء المصارف المكشوفة بالماء مع سد فتحاتها وتبقى هكذا لمدة عدة ايام حتى لاتنهار جوانبها عند الغسيل ملء المصارف المكشوفة بالماء مع سد فتحاتها وتبقى هكذا لمدة عدة ايام حتى لاتنهار جوانبها عند الغسيل
اجراء عملية الغمر والغسيل ويفضل الغسيل المتقطع ويجب ان يكون صيفا (لزيادة ذوبان الاملاح) اجراء عملية الغمر والغسيل ويفضل الغسيل المتقطع ويجب ان يكون صيفا (لزيادة ذوبان الاملاح) اجراء عملية الغمر والغسيل ويفضل الغسيل المتقطع ويجب ان يكون صيفا (لزيادة ذوبان الاملاح)

 كيف تختار المصلح المناسب لأرضك؟

هناك عدة انواع من المصلحات تستخدم فى الاستصلاح الا انها تنقسم الى:-

أولا: مصلحات تكون مصدر مباشر للكالسيوم فى التربة، حيث يعتبر الكالسيوم احد العناصر السمادية الكبرى اللازمة لتغذية النبات الا انها تضاف الى الاراضى الزراعية بقصد تحسين خواص التربة، كما تقوم بنفس الوقت بتزويد المحاصيل الزراعية بعنصر الكالسيوم وتشمل هذه المصلحات: الجبس الزراعى، الجبس الكبريتى، الجير (اكسيد الكالسيوم)، الحجر الجيرى (كربونات الكالسيوم)، كلوريد الكالسيوم.

شاهد: زراعة المحاصيل التي تجود في الأراضي الملحية وتحقق أعلى الأرباح

1- الجبس الزراعى: عبارة عن كبريتات كالسيوم ايدراتية وهو مركب ابيض اللون وقد يكون ملونا اذا كانت به شوائب اهمها الحديد وهو نفس المركب الذى يتكون عند تحضير سوبر فوسفات الكالسيوم نتيجة معاملة الفوسفات المعدنية بحامض الكبريتيك وهو قليل الذوبان جدا فى الماء حيث لا يزيد ذوبانه عن 2جم/ لتر ولكن وجود بعض الاملاح فى التربة مثل كلوريد الصوديوم (ص كل) يضاعف من ذوبانه من 10- 100 ضعف وثبت حديثا انه عند ارتفاع نسبة االصوديوم المتبادل (ESP) تزيد من ذوبان الجبس نتيجة لحدوث الاتزان الارضى وغسيل نواتج التفاعل.

ويعمد البعض الى اضافة الجبس الى سماد الاسطبل بمعدل (50كم / طن) وذلك لمنع تطاير النشادر من كربونات النشادر الموجودة بسماد الاسطبل حيث تتحول الاخيرة الى كبريتات النشادر نتيجة اضافة الجبس وكثيرا ما يستعمل الجبس فى اصلاح الاراضى القلوية وتزداد فعاليته فى الاصلاح بزيادة نعومة حبيباته نتيجة لزياد سطحه النوعى، حيث  يقوم الجبس بتحويل الطين الصودى الشائع فى مثل هذه الاراضى الى طين كالسى كما هو موضح فى المعادلة التالية:-

طين [ – صوديوم + الجبس طين [  – كالسيوم + كبريتات الصوديوم + ماء، ويفضل عند اضافة الجبس الا يزيد على حد معين ( 2-3 طن/ ف ) فى المرة الواحدة .

المواصفات القياسية للجبس الزراعى

1- نسبة الجبس  اكبر من او يساوى 80%.

2- 90% منه يمر من منخل 2مم.

3- 50%من الـ90% السابقة يمر من منخل 1مم.

4- محتواه من كلوريد الصوديوم اقل من او يساوى 3%.

شاهد: استصلاح الأراضي الملحية.. الخطوات وكيفية التنفيذ

2الجبس الكبريتىيشبه الجبس الزراعى الا انه يحتوى على 10% من الكبريتات الا انه افضل منه لاحتوائه على عنصر الكبريت الى جانب عنصر الكالسيوم، كما انه اكثر صلاحية من الجبس العادى فى اصلاح الاراضى القلوية وذلك لتأكسد ما به من كبريت وتحوله الى حامض كبريتيك يساعد على معادلة كربونات الصوديوم، ووجود الكالسيوم على حالة ذائبة يساعد على ازالة القلوية وهو يستعمل بنفس الكمية ونفس الطريقة التى يستعمل بها الجبس الزراعى.

3- الجير (أكسيد الكالسيوم): درجة ذوبانه ضعيفة (0.01 جم / لتر) الا انه يمكن رفع درجة ذوبانه عن طريق اضافة المادة العضوية التى ينتج عن تحللها ثانى أكسيد الكربون الذى يحول الجير (كربونات  الكالسيوم) إلى بيكربونات كالسيوم وبالتالى تزداد ذوبانه إلى (14,جم / لتر)، ويعرف تجاريا باسم (الجير المحروق) او (الجيرالسريع) او بالاسم البسيط (اكسيد) ويحتوى على كثير من المركبات اهمها اكسيد الكالسيوم واكسيد الماغنسيوم.

وعموما يمكن تلخيص الاغراض التى من اجلها يضاف الجير الى الاراضى الزراعية:

– معادلة حموضة التربة.

– ترسيب المركبات الذائبة السامة للنبات.

– تزويد مركب الامتصاص بعنص الكالسيوم.

– توفير الكالسيوم فى المحلول الارضى كغذاء للنبات.

– اصلاح الاراضى.

ثبت من التجارب ان مقدار الكالسيوم الذى يفقده فدان من التربة الغير منزرعة على صورة كربونات الكالسيوم تصل الى حوالى 500كجم . كما ان بعض الاراضى المنزرعة تفقد حوالى 250 كجم من كربونات الكالسيوم لذا فان اضافة الجير الى مثل هذه الاراضى يعتبر امرا ضروريا لتعويض هذا الفقد.

شاهد: الأراضي المتأثرة بالملوحة والأراضي الملحية (كيفية التعامل والزراعة؟)

وقد دعا كل ذلك الى القول الانجليزى الماثور: (Marling is as good as manuring)، أى أن اضافة المواد الجيرية لها نفس قيمة التسميد.

4- الحجر الجيرى (كربونات الكالسيوم): يضاف الحجر الجيرى او كربونات الكالسيوم الى الاراضى الزراعية لنفس الأغراض التى من اجلها يضاف الجير (اكسيد الكالسيوم) وهو يستعمل بنفس الطريقة التى يستعمل بها الجير. ويحتوى الحجر الجيرى عادة على 98% من كربونات الكالسيوم وهو يحتوى كذلك على بعض كربونات الماغنسيوم.

واهم ما يراعى فى اضافة هذه المادة الى الاراضى الزراعية هو ضرورة وجودها على مسحوق ناعم ومسحوق الحجر الجيرى اكثر استعمالا من انواع الجير الاخرى مجتمعة واهم التغيرات الكيميائية التى يتعرض لها الجير او الحجر الجيرى حتى يتحول الكالسيوم الى الحالة الذائبة تتلخص فيما يلى:-

اكسيد الكالسيوم + ماء ايدروكسيد الكالسيوم

ايدروكسيد الكالسيوم + ثانى اكسيد الكربون  كربونات كالسيوم + ماء

كربونات كالسيوم + حمض الكربونيك  بيكربونات الكالسيوم

وتستعمل هذه المادة فى المناطق الغزيرة الامطار حيث تنتشر الاراضى الحامضية وفى بعض مزارع الموز نتيجة كثرة الاسمدة العضوية المضافة الى مثل تلك المزارع كما قد تضاف مثل هذه المادة الى الاراضى القلوية والرملية لتحسين خواصها الطبيعية، وقد ثبت هذا من التجارب وباستخدام مادة مماثلة للحجر الجيرى وهو جير السكر sugar lime  الذى يحتوى على 74% من كربونات الكالسيوم وهى مادة ناتجة من مصانع بنجر السكر وهى لاتكلف سوى نقلها من المصنع الى مكان استخدامها . الاانه يفضل عند استخدامها ان يضاف معها الكبريت او اى سماد عضوى تام التحلل لخفض قلوية التربة وليزيد من ذوبان كربونات الكالسيوم حيث يحولها الى بيكربونات الكالسيوم ومن الجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم فى الحجر الجيرى تفوق نسبتها فى الجبس ويمكن التاكد من ذلك بالطريقة الحسابية الاتية:-

شاهد: الطرق غير التقليدية لعلاج ملوحة التربة       

ان النسبة المئوية للكالسيوم فى المركب

=        نسبة الكالسيوم فى المركب ×100

الوزن الجزئى

الوزن الجزيئى للجبس (كا كب ا04 2يد2ا  )

كا كب ا04 2يد2ا                             كا + كب ا4 +2يد2ا

40 + 96 + 36                               40+96+2 يد2ا

172                                             40

اذا نسبة الكالسيوم فى الجبس =    X 100 =  23.2%

ونسبة الكبريت فى الجبس =       X 100 =     55.8%

بينما الوزن الجزيئى للحجر الجيرى (كا ك ا 3)

كا ك ا3                           كا + ك ا3

40+12+(3x  16)             40 +60

40+ 12 + 48                 40+60

100                            40

اذا نسبة الكالسيوم فى الحجر الجيرى =   ×  100 =40%

وعموما درجة ذوبان الجير ضعيفة (0.01 جم / لتر) الا انه يمكن رفع درجة ذوبانه عن طريق اضافة المادة العضوية التى ينتج من تحللها ثانى اكسيد الكربون ك ا2 الذى يحول الجير (كربونات الكالسيوم) الى بيكربونات كالسيوم كا(ك ا3)2، وبالتالى تزداد ذوبانه الى (0.14 جم / لتر).

5– كلوريد الكالسيوم: ملح عالى الذوبان (427 جم / لتر) وبالتالى يوفر قدر عالى من أيونات الكالسيوم الحرة القادرة على التفاعل المباشر مع الصوديوم المتبادل الا ان ارتفاع ثمنه يحد من استخدامه.

شاهد: ظاهرة تمليح الأراضى وأثرها على خصوبة التربة

ثانياً: مصلحات تمد الأر ض بالكالسيوم ولكن بطريق غير مباشر

(أى يلزم توفر الكالسيوم فى التربة عند استخدام هذه المصلحات)

1ـ حمض الكبريتيك: عند اضافته إلى التربة فانه يتفاعل مباشرة مع كربونات الكالسيوم الموجودة اصلا بالتربة مكونا كبريتات كالسيوم الذى يتفاعل مع الطين الصودى كالاتى:

كربونات الكالسيوم + حمض الكبريتك      ثانى أكسيد الكربون + ماء + كبريتات كالسيوم

والسؤال الذى يتبادر الى الذهن هو: هل تؤدى اضافات حمض الكبريتك المركز إلى حدوث هدم لمعادن الطين فى الطبقة السطحية؟ أو حدوث تأثير ضار على ميكروبات التربة.

للإجابة على السؤال دعنا نعرض الأتى:

وزن التربة لعمق 10 سم للفدان = مساحة الفدان × العمق بالمتر × الكثافة الظاهرية للتربة

=4200 ×0.1×1.5=630طن

وبفرض أن كمية الحامض المضافة هى 10 طن / ف

فتكون نسبة الحامض إلى التربة   = 10÷630 ×100 = 1.58%

أى أن كمية الحامض المضافة للفدان لعمق 10 سم لم تمثل اكثر من 1.58% من الإجمالى وزن التربة وبالتالى ليس من المتوقع ان يكون لها مثل هذه التأثير  المتوقع حدوثه من هدم لمعادن الطين او تقليل عدد ميكروبات التربة حتى بفرض مضاعفة الكمية المضافة من الحمض إلى 20 طن /ف فأن هذه النسبة لن تتعدى 3% من وزن التربة لعمق 10 سم.

وعموماً أثبتت الأبحاث المقارنة ان كفاءة حامض الكبريتيك فى الأصلاح تفوق كفاءة الجبس.

2- كبريتات الحديدوز، كبريتات الالومنيوم (الشبة): كلاً من كبريتات الحديدوز FeSO4-7H2O وكبريتات الالومنيوم Al2(SO4)3– 8H2O تتواجد فى صور نفتية وذائبة فى الماء ولهم سلوك مشابه عند اضافتهم للتربة.

كبريتات حديدوز + ماء                               حمض كبريتيك + هيدروكسيد حديدوز

حمض كبريتيك + كربونات كالسيوم                كبريتات كالسيوم + ماء + ثانى اكسيد الكربون

طين[ – صوديوم + كبريتات كالسيوم                  طين[ كالسيوم + كبريتات صوديوم

ونفس التفاعلات السابقة تحدث ايضا لكبريتات الالومنيوم

كبريتات الومنيوم + ماء                             حمض كبريتيك + هيدروكسيد الومنيوم

حمض كبريتيك + كربونات كالسيوم                     كبريتات كالسيوم + ماء + ثانى اكسيد الكربون

طين [ – صوديوم + كبريتات كالسيوم                 طين[ كالسيوم + كبريتات صوديوم

3- الكبريت: يتواجد فى صورة مسحوق اصفر اللون تترواح تفاوتها من 50-99% لا يذوب فى الماء ولكن عند اضافتها إلى التربة تقوم البكتريا الهوائية المؤكسدة للكبريت بأكسدته إلى حمض كبريتك الذى يتفاعل مع كربونات الكالسيوم الموجود بالتربة منتجا الكالسيوم الذائب الذى يتطلبه الاصلاح.

                       كبريت + اكسجين                     كبريتيت

كبريتيت + ماء                         حمض كبريتيك

حمض كبريتيك + كربونات كالسيوم              كبريتات كالسيوم + ماء + ثانى اكسيد الكربون

طين[ – صوديوم + كبريتات كالسيوم                  طين[ كالسيوم + كبريتات صوديوم

4- البيريت: عندما يضاف إلى التربة يمر بعدة خطوات حتى يعطى مصدر الكالسيوم الذائب الأولى تكون عبارة عن تفاعل مباشر غير ميكروبى يعقبها تفاعل يعتمد على النشلط الميكروبى.

والآن نأتى إلى الجدول الذى يوضح الكميات المكافئة من المصلحات مقارنة بالجبس:

الوزن بالطن المصلح م
1 الجبس(كبريتات كالسيوم) 1
0.85 كلوريد الكالسيوم

2

0.58 الجير(اكسيد كالسيوم) 3
0.57

حمض الكبريتك

4
1.62 كبريتات الحديدوز(زهر الكبريت) 5
1.29 كبريتات الالومنيوم(الشبه) 6
0.19 الكبريت 7
0.63 البيريت (ثانى كبريتيد الحديد) 8
0.77

الجير الكبريتى

9

  • كمية الجبس المحسوبة بالجدول على اعتبار انه نقى 100% اما اذا كان غير ذلك فتحدد الكمية  المطلوبة باستخدام المعادلة التالية:-

كمية الجبس التى تعادل 100% نقاوة =        100  ×     1    

نقاوة الجبس المستخدم

مثال اذا كان الجبس المراد استخدامه نقاوته 80% فان الكمية المطلوبة منه والتى تعادل 1 طن من الجدول السابق

= 100×  = 1.25طن

اى ان استخدام 1.25 طن من هذا الجبس تعادل 1طن جبس نقاوته 100%

*اختيار المصلح: لاختيار المصلح المناسب يتحدد بعده عوامل اهمها: مدى توفر الكالسيوم بالتربة، السعر، مدى توفر المصلح وسهولة الحصول عليه، الوقت الذى ستستغرقه المصلح فى عملية الاصلاح، مدى نعومة المصلح وتجانسه.

تعقيب: يعتبر كلوريد الكالسيوم  اغلى انواع المصلحات ولكنه أكثر ذوبانا وتفاعل فى التربة بينما يعتبر الجبس وكبريتات (الحديد – الالومنيوم) ذات سرعة تفاعل جيدة ولكنه ارخص سعراً من كلوريد الكالسيوم فى حين نجد الكبريت والبيريت تحتاج إلى وقت طويل للتحلل لأعتمادهم على النشاط الميكروبى بالتربة وعموما يعتبر البعض ان حامض الكبريتيك اكثر فاعلية من الجبس واسرع الا ان الجبس أكثر استخداما نظرا لرخص ثمنه.

والعامل الوحيد الذى يقلل من أثر الجبس هو قلة ذوبانه (1.9 جم/ لتر) ولكن ثبت أن وجود ملح كلوريد الصوديوم NaCl  يزيد من ذوبانه (20 – 100 ضعف) من ذوبانه الأصلى.

كبريتات كالسيوم + كلوريد صوديوم                           كبريتات صوديوم + كلوريد كالسيوم

متى يمكن استصلاح الاراضى الملحية القلوية بالغسيل فقط؟

يمكن استصلاح مثل هذه الاراضى بالغسيل فقط بعد اجراء الاختبار التالى، حيث يتلخص فى تقدير الكالسيوم الذائب والـpH فى مستخلص التربة والماء بنسبة 1: 1 ونسبة 1: 50، فاذا اتضح ان مقدار الكالسيوم الذائب فى مستخلص 1: 50 لم ينخفض او يزداد وكذا رقم الـpH  لم يرتفع ارتفاع كبير. دل ذلك على ان هذه الارض بها مصدرا يمدها بالكالسيوم وبالتالى يمكن اجراء الغسيل بدون اضافة اى مصلح.

ويفسر ذلك انه بزيادة الماء يحدث انحلال مائى للطين يؤدى الى:

إحلال الكالسيوم الذائب محل الصوديوم المتبادل وزيادة ايون الهيدروكسيل (OH) مما يؤدى الى ارتفاع الـ pH وترسيب جزء من ايونات الكالسيوم الذائب كل هذا يؤدى الى خفض مقدار الكالسيوم فى مستخلص  1 : 50 فى حالة عدم احتواء التربة على مصدر يمدها بالكالسيوم.

 ما نوعية المياه التى تستخدم فى غسيل التربة؟

كقاعدة عامة / يجب ان يكون الماء المستخدم فى عملية الغسيل ملوحته اقل من ملوحة التربة التى يجرى لها الغسيل.

*المادة العلمية: أستاذ الأراضي بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى