تقارير

كيف تحافظ على إنتاجية وخصوبة أرضك؟ (فيديو)

كتب: د.صبحي فهمي الزيادة فى انتاجية المحاصيل يرجع إلى 50% من  استخدام المرشد للاسمدة و50% من اتباع الطرق والعمليات الزراعيه المحسنة ويتسأل الكثير من العاملين بالقطاع الزراعي عن كمية الأسمدة المطلوب اضافتها للتربة للحصول على الانتاجية المستهدفة والمحافظة على خصوبة التربة وعدم استنزافها حيث ان هناك حد يتوقف عنده زيادة المحصول بزيادة التسميد يعقبها خسارة مادية ناتجة من ثمن السماد المضاف الذى لا يؤدى اضافته الى اى زيادة معنوية فى المحصول.

شاهد: حافظ على خصوبة وإنتاجية أرضك لزيادة أرباحك

أ.د/صبحي فهمي

ولتقريب الصورة أكثر للمزارع نبداء بالسؤال الاتى:

ما السماد؟

السماد هو الغذاء الذى تحتاجه المحاصيل والذى يحتوى على العناصر الغذائية الضرورىة لنموه.

هل جميع المحاصيل تحتاج للسماد؟

نعم تحتاج جميع المحاصيل لهذه العناصر ولكن بكميات مختلفه حسب نوع المحصول ونوع التربه حيث تختلف المحاصيل فى احتياجتها من محاصيل جذرية وثمريه واخرى درنية، كما تختلف التربة فى احتفاظها بالعناصر الغذائية حسب محتواها من المواد الغروية (المواد العضوية والطين).

ما العناصر التي تتواجد في السماد؟

تختلف العناصر التى تتواجد فى السماد طبقا لنوع السماد فقد يكون السماد مفرد (يحتوى على عنصر واحد فقط) مثال ذلك الأسمدة الأزوتية والفوسفاتية والبوتاسية او قد يحتوى على اكثر من عنصر وهو ما يطلق عليه الاسمدة المركبة (العناصر متحدة مع بعضها كميائيا) او اسمدة مخلوطة (العناصر متواجدة معا بدون تفاعلات كميائية).

ما دلالة الأرقام المكتوبه على أجولة السماد؟

الارقام المكتوبة على اجولة السماد تدل على النسبة المئوية للعنصر فى السماد فقد تجد رقم واحد على الجوال فهذا يدل على ان هذا السماد مفرد ام اذا احتوى الجوال على اكثر من رقم  فهذا يدل على ان هذا الجوال يحتوى على اكثر من عنصر فمثلا قد تجد 3 ارقام على النحو التالى  8  12  20  هذه الارقام تدل على ان هذا الجوال يحتوى على 8% نتروجين، 12% فوسفور، 20% بوتاسيوم ودائما تكتب بهذا التتابع.

كيف يمكن للفلاح حساب كمية العنصر في أجولة السماد؟

أولا: في حالة أجولة السماد المفرد

ـ اذا كان وزن الجوال 50 كجم فيتم قسمة نسبة العنصر المسجله على الجوال على 2 مثال ذلك جوال يوريا مسجل عليه نسبة النتروجين 46% فيكون كمية العنصر فى هذا الجوال من السماد = 46\ 2 =23 كجم نتروجين.

ـ اذا كان وزن الجوال 25 كجم فيتم قسمة نسبة العنصر المسجلة على الجوال على 4 مثال ذلك جوال يوريا كما فى المثال السابق فيكون كمية العنصر فى هذا الجوال من السماد = 46\ 4 =5 كجم نتروجين.

ثانيا: في حالة أحولة السماد المتعددة العناصر

وذلك بجمع نسب العناصر وقسمتها على 2 فى حالة ما يكون وزن الجوال 50 كجم  والقسمة على 4 فى حالة ما يكون وزن الجوال 25 كجم. مثال ذلك جوال سماد مسجل عليه نسب العناصر كالتالى 12 18 20، فيكون المحتوى الكلى من العناصر فى جوال 50 كجم = (12 + 18 + 20) \ 2 =  25 كجم، ويكون المحتوى الكلى من العناصر فى جوال 25 كجم = (12 + 18 + 20) \ 4 =  12.5 كجم.

كما هو معلوم ان العناصر توجد فى التربة على ثلاثة صور (ذائبة –  متبادلة – مثبتة) وايسر هذه الصور للنبات هى الصوره الذائبه فى محلول التربة وعند امتصاص النبات احتياجاته من محلول التربه فان تركيز العناصر فى محلول التربه ينخفض مؤقتا حيث تعود الحاله مره اخرى بانسياب جزء من هذه العناصر المستنزفه بواسطة النبات من الصورتين الاخريتين ( المتبادله والمثبتة) ويمكن تمثيلها تخطيطيا كما يلى:-

العناصر فى محلول التربة (ذائبة) –سريع— العناصر المتبادلة (مدمصة)  — بطيئ —- العناصر المثبتة (مرتيطة بقوة).

يتضح انه عند انخفاض تركيز العناصر فى محلول التربة نتيجة امتصاص النبات له تتحرك العناصر من اليسار الى اليمين لاستعادة التوازن اما عند ارتفاع تركيز العناصر بالتربة (عند اضافة الاسمدة) تتحرك العناصر من اليمين الى اليسار بشرط تواجد المواد الغروية (طين او مادة عضوية) والتى تساعد على امتصاص هذه العناصر، أما فى حالة فقر التربة من هذه المواد الغروية فان هذه العناصر الزائدة تغسل من التربة مع مياه الصرف.

فى حالة عدم تواجد العناصر بالتربة لاستعادة التوازن بين الصور الثلاث تصبح التربه تعانى من نقص هذه العناصر ويظهر اعراض نقصها على النبات المزروع ما يترتب عليه عدم الحصول على الانتاجية المستهدفة.

عموما إبراز هذه التأثيرات السلبية الناتجة عن اختلال التغذية المعدنية بشكل موجز فيما يلي:

1ـ تساقط الأوراق والتي فد تكون من أعلى إلى أسفل أي الموت التراجعي للأوراق كما في حالة الحديد أو من أسفل إلى أعلى كما في حالة عناصر البوتاسيوم، الفسفور والنيتروجين الجيدة الحركة في النبات.

2ـ جفاف نهاية الأفرع كما في أشجار الخشب.

3ـ موت القمة النامية للنبات.

4ـ إطالة فترة النمو الخضري وقصر فترة النمو الثمري مع تأخر في النضج كما في حالة نقص الفسفور.

5ـ تشوه في النموات الخضرية مثل ظاهرة المكنسة السحرية كما في حالة نقص البورون.

6ـ رداءة نوعية الثمار والحبوب دون أن يلاحظ عليها ذلك من الخارج.

7ـ حدوث تشوهات على الثمار مثل النقرة المرة على ثمار التفاح.

8ـ ضعف في تكوين الثمار أو الحبوب.

9ـ توقف النمو تماما وموت النبات أو البادرات.

لتلافى تعرض النبات المزروع لمثل هذه الظروف يجب اتباع الاتي:

ـ تحليل التربة التى سوف يزرع بها المحصول المراد زراعته لمعرفة تركيز العناصر بها ( مللجرام \ كجم تربة).

ـ تحويل تركيز هذه العناصر بالتربة الى كميات بالكيلوجرامات.

ـ معرفة كمية العناصر المستنزفة من التربة عند زراعة المحصول المقترح.

ـ مقارنة العناصر المتواجد بالتربة مع العناصر المستنزفة بواسطة المحصول المزروع.

إذا وجدت العناصر بالتربة بكميه أكبر من العناصر المستنزفة فى هذه الحالة يفضل عدم اضافة اى اسمدة معدنية سوى اضافة السماد العضوى لتيسير العناصر للنبات، أما اذا وجدت العناصر في التربة بكميه اقل من العناصر المستنزفة، فى هذه الحالة يضاف الفرق بين هذه العناصر المستنزفة وبين العناصر المتواجدة بالتربة.

يفضل بعض المزارعين اضافة كميات اقل من السماد الموصى به من قبل وزارة الزراعة خوفا من ان تصبح الارض ملحية.. فماذا ننصح هؤلاء؟

يجب على هؤلاء المزارعين اجراء تحليل للتربة كل 5 سنوات على الاكثر لمعرفة ما اذا كانت التربة ملحية او غير ملحية، وفى كل الاحوال ينبغى على هؤلاء عند استخدامهم للاسمدة المعدنية ان يستخدموا الاسمدة ذات المحتوى الملحى المنخفض او كما يطلق عليه (الدليل الملحى).

جدول يوضح المقارنة بين الأسمدة من حيث تأثيرها

وجة المقارنة               الأسمدةمعدنيةعضويةحيويةخضراء
1.    التأثير على النبات

2.    التأثير على التربة

3.    تكلفة السماد

4.    التأثير على البيئة

5.    –  التأثير المتبقى

 

4

ـ

4

ـ

 

2

4

2

4

1

3

1

3

2

3

2

2

*الرقم الأعلى يدل على أعلى تأثير والعكس صحيح

يتضح من الجدول أن استخدام الأسمدة العضوية بمفردها أو مصاحبة للأسمدة الأخرى يزيد من إنتاجية المحاصيل نتيجة لما تضيفه إلى الأرض من عناصر غذائية والدور الذى تقوم به فى تحسين خواص التربة، فضلا عن حل الكثير من المشاكل الخاصة بالصحة وتلوث البيئة.

وزن المتر المكعب من الأسمدة العضوية (للاسترشاد)

وزن المتر المكعب بالكجمنوع السماد
لا يقل عن 700السماد البلدي الطبيعي
لا يقل عن 250السماد البلدي الصناعي
لا يقل عن 250السبلة
لا يقل عن 400

البودريت (المجاري)

لا يقل عن 750سماد القمامة
300زرق الحمام
250سماد الدواجن (تسمين)

575

سماد الدواجن (بياض بعد التجفيف)

وهذه بعض صور لنقص العناصر على النباتات للاسترشاد بها.

*مُعد التقرير، أستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى