الأجندة الزراعية

كيف تجعل أشجار الزيتون تنتج كل عام؟

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نجيب على هذا السؤال: كيف تجعل أشجار الزيتون تنتج كل عام وذلك من خلال التقليل من ظاهرة المعاومة؟.

تعاني أشجار الزيتون مثلها مثل بعض أنواع الفاكهة من حصول ظاهرة المعاومة (التناوب في حمل الثمار) وهي عبارة عن ميل الشجرة إلى الحمل الغزير في عام وحملها محصول قليل جدا أو قد لا تحمل بالمرة في العام التالي له.

تُسمى السنة التي تحمل فيها الشجرة محصول عالي بسنة الحمل الغزير، في حين تسمى السنة التالية بسنة الحمل الخفيف. وقد يظهر في بعض الأحيان في سلسلة متعاقبة من السنين أن المحصول يقل في سنتين متتاليتين تليها سنة حمل غزيرة أو العكس صحيح.

أهم طرق السيطرة على المعاومة

1ـ التقليم: إن إجراء عملية التقليم ضرورية للحد من ظاهرة المعاومة خاصة عند إجرائه في سنة الحمل الغزير حيث يؤدي إلى إزالة جزء من خشب الشجرة والتقليل من البراعم الزهرية الغزيرة في هذه السنة، وبالتالي التقليل من استنزاف المواد الغذائية المُخزنة والإستفادة منها في سنة الحمل القليل.

إنّ استجابة الأشجار للتقليم تعتمد على قوة الشجرة وتوزيع الأغصان على الشجرة وحجم الشجرة وغيرها من العوامل.

2ـ اتباع برنامج تسميد مناسب في سنة الحمل الوفير:

ـ تخفيف الأغصان بعد الجني.

ـ وضع الأسمدة الأزوتية بعد الجني مباشرة.

ـ عند تفتح البراعم نضيف الأسمدة المعدنية الفوسفاتية والبوتاسية التي تساعد في زيادة عدد البراعم الزهرية وزيادة العقد وبالتالي وفرة الإنتاج.

في سنة الحمل القليل:

ـ يُنصح بعدم تخفيف الأغصان.

ـ الالتزام بتقديم السماد الآزوتي بعد الجني مباشرة.

ـ تقديم الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية عند تفتح البراعم.

*ملاحظة: الجني المبكر للمحصول وعدم ترك الثمار على الأشجار لفترة طويلة يؤدي إلى ضمان بعض الإنتاج للسنة المقبلة وبالتالي التقليل من ظاهرة المعاومة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى