اقتصاد زراعي

كيفية عمل مشروع تربية نعام ناجح؟.. دراسة جدوى التكاليف والأرباح

إعداد د.على متولي الديب

باحث بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية

lلتربية النعام في المنزل أو على أسطع المنازل يجب أن تكون الأرض مفروشة بالرمال، وليس من الضروري فرش نشارة الخشب أو التبن على الأرض لأن النعام سوف يأكله وربما يسبب له مشكلة صحية ولهذا يجب الاكتفاء بالرمال فقط، ومن الممكن بناء سقف بمواد بسيطة وتكاليف منخفضة، وفيما يخص العلف والماء فيجب حفظهما في مكان بعيد عن أشعة الشمس، ويجب العلم بأن كتاكيت النعام تحتاج إلى مكان دافئ وبعيد عن تيار الهواء خلال الأسابيع الأولى لها، لذا يجب عمل سور مرتفع بالأسلاك أو أي حاجز آخر، بحيث لا يكون ارتفاعه يقل عن مترين، ومن الأفضل أن تكون مساحة المكان الذي سوف يربى فيه النعام لا يقل عن 100 متر؛ لأن النعام يحتاج إلى الجري والتحرك بحرية، وفي هذه المساحة يمكن تربية عشرة من النعام أي أن كل عشرة منهم يحتاج إلى 100 متر مساحة.

شاهد: تغذية النعام على الأزولا

شاهد: أثر تغذية النعام على الأزولا

شاهد: أفضل طريقة لتغذية النعام على الأزولا

غذاء أو علف النعام

يمكن النعام أن يأكل ما تأكله حيوانات المراعي وخاصةً الحشائش ذات الأوراق العريضة والطرية مثل البرسيم، حيث أن النعام يستسيغ أكله ويقبل على تناوله، أما عن مقدار أكل النعام فكل نعامة تأكل حوالي اثنين كيلو جرام من علف النعام يومياً وهذا في حال كانت النعامة تبيض.

أما نعام التسمين فيأكل حوالي ثلاثة كيلو جرام أو أكثر قليلاً من العلف، وهذا بداية من عمر الأسبوع الواحد حتى عمر الذبح، ويكون عمر ذبح النعام في العادة عشرة شهور، كما تختلف كمية العلف حسب عمر النعامة.

دورة تربية النعام

في حال كان الغرض من تربية النعام هو التجارة تكون دورة تربيته بين 9 أشهر إلى عام حيث تكون في هذا الوقت مناسبة الذبح، ويبلغ وزن الواحدة منها حوالي 100 كيلو جرام للفرخ، وفي حال تربية النعام للإنتاج تختلف معاملته حيث يوضع النعام على هيئة مجموعات كل مجموعة مكونة من ذكر واثنين من الإناث.

كيفية عمل مشروع تربية نعام ناجح؟

بعد معرفة بعض المعلومات الأساسية عن النعام يمكن البدء في التعرف على خطوات عمل مشروع تربية النعام، وهذه الخطوات كالآتي:

في البداية يجب عمل تصريح بأنك مسموح لك بتربية النعام في منطقتك، ولم يكن هذا التصريح ضرورياً في البداية ولكنه أصبح لابد منه بعد انتشار أنفلونزا الطيور.

ومن ثم اختيار الموقع المناسب لتربية النعام، وتجهيزه بالطريقة التي سبق ذكرها.

يمكن البدء في المشروع من خلال شراء ذكر نعام واحد ومن اثنين إلى أربع إناث، وتكلفة ذلك تبدأ من 800 دولار حسب حجم النعامة وعمرها، ومن الجدير بالذكر أن طائر النعام من الطيور ذات الخصوبة العالية حيث يمكن أن تضع النعامة ما يقارب 40 بيضة خلال العام، ولكن يجب العلم بأن النعامة تمتنع عن البيض خلال فترة احتضانها للبيض، لذا ينصح بتجهيز ماكينة تفريخ لتوفير ذلك الوقت وحتى لا تتوقف النعامة عن وضع البيض.

ومن ثم البدء في تربية النعام والاعتناء به، من حيث تقديم كميات الطعام المناسبة له حسب عمره، كما يجب الحرص على أن تكون المياه الموضوعة لشرب النعام مياه نظيفة حيث لا يشرب النعام سواها.

ومن ثم تبدأ الاستفادة من تربية النعام من خلال بيع الجلد واللحم والريش وحتى قرنية العين التي تستخدم في أغراض طبية، ويطلق البعض على النعام أنه الدجاجة التي تبيض ذهب حيث يباع الكيلو من لحم النعام بحوالي 200 جنيه وكيلو الجلد بحوالي 500 جنيه والدهن الذي يستخدم في تصنيع أدوات التجميل.

ويمكن تسويق ما ينتجه النعام من خلال طريقتين وهما أن تبيع ما تنتجه إلى المزرعة أو الشركة التي اشتريت منها أو أي شركة أخرى من شركات إنتاج النعام، والطريقة الثانية هي بيع ما تنتجه للمستهلك مباشرةً سواء كان لحم مذبوح أو طيور للتربية، والجدير بالذكر أن الطريقة الثانية هي الأفضل حيث أن شركات ومزارع تربية النعام يشترونه بثمن منخفض.

ما يتطلبه إنشاء مشروع تربية النعام

وفي حال أردت التوسع في مشروعك ونقله من المنزل إلى مزرعة سوف تحتاج إلى:

ـ قطعة أرض كبيرة حوالي 5000 متر أو فدان.

ـ مخزن مغطى للعلف لحمايته من الأمطار والشمس.

ـ مكان مغطى مساحته حوالي 50 متر لحضانة الكتاكيت ويجب أن تكون أرضيته من الخرسانة الخشنة وبه نوافذ للتهوية.

ـ غرفة خاصة بماكينة التفريخ وأخرى ملاصقة لها للكتاكيت الفاقسة.

ـ ماكينة تفريخ ووحدة فقس ملحقة بها تسع 300 بيضة.

ـ ملاعب مغطى نصف مساحتها للكتاكيت في عمر الشهرين وتكون أرضيتها مفروشة بالرمل الأبيض ومغطاة بالنجيل.

ـ ملاعب أخري للنعام البياض بمساحة 250 متر مغطى منها 25 متر ليوضع تحتها العلف والماء.

ـ ملاعب للنعام الذي يتراوح عمره بين ستة أشهر وسنة، وتكون مساحتها 250 متر لتسع من 25 : 40 نعامة.

تضع أنثى النعام الواحدة كمية تتراوح من 50 – 70 بيضة في الموسم الواحد، ومن تلك البيضات يمكن الحصول على كمية تتراوح من 20 – 30 كتكوت. ومن خلال تربية النعام الصغيرة الناتج لمدة سنة أو أكثر قليلا يصبح وزن الواحدة منها ما بين 100 إلى 130 كجم. مع العلم أن نسبة اللحم الصافي من إجمالي وزن النعامة يبلغ 33% أي بكمية تتراوح من 35 إلى 45 كجم على حسب الوزن الكلي للنعامة.

وذلك يعني أن أنثى النعام تنتج في العام الواحد كمية صافية من لحم النعام تتراوح من 700 كجم إلى طن واحد، وتلك إنتاجية هائلة من اللحم تفوق الأبقار والأغنام وغيرها من المواشي بكثير، فضلا عن ارتفاع قيمة وسعر لحم النعام مقارنة بالمواشي الأخرى, بخلاف الريش والجلود الذي يمكن بيعها أيضا بسعر عالي.

لذلك يعد مشروع تربية النعام من أهم مشاريع النتاج الحيواني في الوقت الحالي. يعتبر مشروع مناسب للجميع للبداء في تنفيذه على أسطح المنازل بطاقة 10 نعامات ومن خلاله يمكن الحصول على طاقة إنتاجية مرتفعة من اللحوم والريش والجلود والدهن التي تضمن ربح مرتفع.

حقائق ومعلومات عن النعام لابد من معرفتها

⦁ متوسط عمر النعام مقارب لمتوسط عمر الإنسان حيث يعيش 60 – 70 عام.

⦁ تصل الأنثى لسن البلوغ عند سنتين وربما عند عمر سنة ونصف إذا كانت التغذية جيدة، بينما يحتاج الذكر لمدة أطول قليلا.

⦁ يتراوح وزن النعامة البالغة 100 – 130 كجم.

⦁ النعامة الواحدة تعطي مالا يقل عن 40 كتكوت كل سنة في أفضل فتراتها (الإنتاجية في السنة الأولى تصل إلى 20 فقط.

⦁ تستمر النعامة في الإنتاج لمدة تصل 40 سنة.

⦁ تأكل النعامة 2 كجم علف في اليوم ويزيد وزنها في المقابل كجم تقريبا لكل 3 كجم تتناولها من الغذاء الجيد.

⦁ النعام من أكثر الطيور تحمل للحرارة, يمكن أن تتحمل حرارة تصل 50 درجة مئوية, ويمكن أن تكون درجة الرطوبة مرتفعة.

⦁ من النعام يمكن الحصول على أرقى الجلود وأفضل أنواع الريش على الإطلاق.

متطلبات وتجهيزات مشروع تربية النعام

مساحة لا تقل عن 100 متر مربع تعتبر مناسبة لتربية النعام حيث تحتاج النعامة لمتر مربع واحد
تحتاج عمل مظلات بلاستيكية أو من الصاج لحماية النعام من أشعة الشمس المباشرة ومياه الأمطار، ويفضل إحاطة مكان التربية بسور من السلك المعدني أو شباك بحيث لا يقل الارتفاع عن مترين.

يحتاج المكان لعمل فرشة من الرمال الناعمة وليس من التبن او النشارة لان النعام يبتلعها مما يسبب مشاكل صحية.

تحتاج لعمل أحواض للشرب ولابد من رفعها عن الأرض للنعام الكبير.

أفضل سلالات تربية النعام

النعام توجد منه سلالات عديدة ولكل منها مميزات وعيوب أفضل السلالات اقتصادية السلالة الافريقية رغم صغر حجمها عن السلالات الأخرى.

الأنثى تضع 50 بيضة على الأقل في الموسم ويمكن أن تصل 100 بيضة، ويمتاز الذكر بلونه الاسود القاتم مع وجود ريش ابيض على أطراف الجناح أما الأنثى لونها بني وصغيرة الحجم مقارنة بالذكر، وتعتبر هذه السلالة أكثر انتشار ويربيها معظم المربيين لإنتاجها العالي وقدرتها على التحمل وسهولة الحصول عليها وسهولة بيع منتجاتها.

تغذية النعام

يتناول الفرخ من عمر أسبوع حتى عمر البيع أو الذبح (10 أشهر – 12 شهر) ما يتراوح من 280 – 300 كجم ويتراوح وزنه 90 – 100 كجم، أما بالنسبة للنعام البياض فتأكل النعامة الواحدة وجبة واحدة يوميا وزنها 2 كجم.

من الضروري أن تتكون الوجبة على العناصر الغذائية التالية (فول صويا – ذرة صفراء مجروشة –برسيم حجازي أو دريس – ردة أو نخالة – مركزات وأملاح معدنية – حجر جيري – ملح) التغذية بهذه الطريقة تضمن معدل تحويل غذائي مرتفع وسرعة في البلوغ والنضج.

يمتلك النعام غدة مسؤلة عن تنظيم الملح.

التزاوج كيف ومتى؟

سن البلوغ للنعام الأفريقي 18 شهر تكون فيه الأنثى قادرة على وضع البيض في حالة التغذية الجيدة وقد تمتد لعامين عند القصور في التغذية أما الذكور سن البلوغ من سنتين لثلاثة.

أما عملية التزاوج فان موسم التزاوج يبدءا في بداية مارس حتى أكتوبر وفي هذا الموسم تظهر علامات وأعراض على الذكور لا تظهر في أوقات أخرى مثل احمرار القدمين والمنقار وتضخم واحمرار الخصيتين.

تمهيد لعملية التزاوج يقوم الذكر برقصة يدور فيها حول الأنثى ويرفع جناحيه لأعلى ويقوم بالتحرك للأمام والخلف مع وضع الرأس تحت جناحه الأيمن مرة والأيسر مرة ويكررها لعدة مرات وأثناء ذلك يصدر صوت يشبه زئير الأسد.

عندما تستجيب الأنثى تبرك على الأرض ويحدث التزاوج ويقوم النعام بتكرار العملية اكثر من مرة في اليوم , تلقيحه واحدة من الذكر تظل فعالة لمدة أسبوع كامل للتخصيب.

نتيجة التزاوج تضع الأنثى بيضة واحدة كل يومين في مدة تستمر 40 يوم (سلسلة البيض) ثم تتوقف ومن الممكن أن تتكرر هذه الدورة مرة أخرى بناء على حالة النعام.

الناتج عن تربية النعام

النعام لإينتج عنه لحوم فقط بل تعتبر ثروة يمكن الحصول منها على العديد من المنتجات الهامة مثل:

ـ اللحوم: من فئة اللحوم الحمراء ذات القيمة الغذائية العالية فهي غنية في البروتين والفيتامينات وخالي من الكولسترول يمكن الحصول على 40 كجم من اللحم الصافي في المتوسط من الطائر الواحد عند وصوله لعمر الذبح.

ـ الجلود: تستخدم في صناعة الشنط والملابس والأحذية والأثاث وجلد النعام من أجود أنواع الجلود ولها سوق جيد وسعر مرتفع عن الأنواع الأخرى.

ـ الريش: يستخدم في صناعة الوسائد والستائر الدهن يستخدم في صناعة الزيوت والمراهم الطبية لاغراض العلاج والتجميل باهظ الثمن.

ـ المخلفات: الروث الناتج يستخدم كسماد عضوي.

إنتاجية مشروع تربية النعام

يمكن شراء 10 فراخ في عمر أسبوعين من مزرعة موثوقة بحيث تكون الأفراخ صحيحة خالية من الأمراض ثم تبدءا التغذية الجيدة للوصول لعمر التزاوج 18 – 24 شهر والذكر أكثر بقليل.

تقوم الأنثى بعد التزاوج تقوم الأنثى الصغيرة بوضع كمية بيض قليلة 10-20 بيضة وتزيد الكمية كل عام لتصل في العام السابع 70 بيضة.

تستمر النعامة في إنتاج البيض لعمر 40 عام عند عمر 7 سنوات تكون بداية أحسن فترات الإنتاج تعطي 700 – 1000 كيلو من لحم النعام الصافي.

وعلى اعتبار تواجد 7 إناث و3 ذكور في القطيع فأن إنتاجية المشروع في أفضل فتراته 5 – 7 طن من اللحم الصافي مع إنتاج كميات كبيرة من الريش والجلد والدهون والمخلفات تتفاوت الكميات المنتجة بتفاوت التغذية نوعا وكما وظروف أخرى يتعرض لها القطيع.

الأفراخ الناتجة يمكن بيعها في سن صغير ويمكن تسمينها وبيعها في سن الذبح (10 – 12 شهر) إذا كنت تريد زيادة الإنتاج يتم الاحتفاظ بعدد من الأفراخ وتسمينها للوصول لعمر التزاوج.

كيفية تسويق وبيع النعام

الغرض من المشروع هو بيع النعام حيا في مختلف الأعمار, والعملاء المستهدفين للمشروع هم صغار المستثمرين والراغبين في بدء مشاريع تربية النعام كذلك التجار والمطاعم الكبرى ومن يرغب في الشراء بغرض الذبح.

الاعتماد على المعرفة الشخصية والإنترنت والتسويق الشخصي لبيع الكمية المنتجة بنجاح أمر ممكن, خاصة وأن الكمية صغيرة في البداية مما يعني أنه من السهل البيع, ومع كثرة النتاج في قادم السنين تكون قد اكتسبت خبرة والمعرفة والعلاقات التي تسهل عملية البيع للكميات الكبيرة من الإنتاج.

دراسة جدوى مشروع تربية النعام

تربية 10 من الأفراخ النعام الأفريقي.

دراسة جدوى مشروع تربية النعام يتطلب الآتي:

⦁ معرفة موقع المشروع: فقد يتطلب ارض زراعية مساحتها 4 قيراط ولا تقل عن هذه المساحة. فهي بحاجة إلى مساحة كافية.

⦁ معرفة العاملون في مشروع تربية النعام: في هذا المشروع على وجه الخصوص يلعب العمال دورًا مهمًا.

⦁ لذلك يجب توفير عاملين على الأقل لتوفير الطعام للنعام. بالإضافة إلى العناية بهم وتنظيف مساكنهم. وتوفير جميع احتياجاتهم الغذائية والمشروبات الأساسية والرعاية.

⦁ معرفة تكلفة مشروع تربية النعام: وبلغ متوسط التجهيزات لهذا المشروع من خشب أو مظلات أو علف 3500 جنيه تقريبا.

⦁ دفع إيجار الأرض التي تم إيجارها بمتوسط سعر يبلغ 5000 جنيه.

⦁ يمكنك شراء نعامة صغيرة ومرباه بمتوسط سعر يبلغ 10000 جنيه.

⦁ ستوفر العلف والطعام للنعام، ويبلغ متوسط التكلفة لمدة ستة أشهر حوالي 6300 جنيه، سيتم دفع أجور العمال في المزرعة بحيث يكون متوسط أجرهم 6870 جنيه.

⦁ ستوفر الأدوية اللازمة للنعام بسعر وسطي 1850 جنيه، ودفع حوالي 200 جنيه للمرافق.

⦁ التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون حوالي 29000 جنيه مصري لمدة ستة أشهر فقط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى