الأجندة الحيوانية

كيفية إعداد وتجهيز الأحواض للاستزراع السمكي (فيديو)

الفلاح اليوم في السطور التالية نستعرض كيفية إعداد وتجهيز الأحواض للاستزراع السمكي..

تتم عملية إعداد وتجهيز الأحواض للاستزراع باتباع ما يلي:

1ـ الصرف والتجفيف: يجب صرف المياه من الأحواض وتجفيف الخبو جيداً ما أمكن، كما ينبغي تجفيف أرضية الأحواض حتي التشقق حيث يساعد ذلك في تحسين خواص التربة والتخلص من بعض المخلفات العضوية المتراكمة من الموسم السابق.

2ـ التطهير: تختلف عملية التطهير علي حسب وجود أو عدم وجود حالات مرضية سابقة في الحوض. ففي حالة عدم وجود حالات مرضية لا يلزم إجراء التطهير. أما في حالة وجود حالات مرضية سابقة يتم التطهير بإضافة الجير الحي بمعدل 250 إلى 500 كجم للفدان (الاستخدام المفرط للجير الحي يزيد من درجة قلوية التربة وهو أمر غير مرغوب، حيث أن تربة معظم الأراضي المصرية قلوية).

شاهد: أفضل طرق تجهيز حوض السمك للزريعة لزيادة أرباح مشروع المزرعة السمكية

في حالة عدم إمكانية التجفيف التام للخبو تستخدم مطهرات مناسبة في بقع المياه المتبقية للتخلص من الأسماك الغير مرغوبة، وينبغي استخدام مواد آمنه بيئياً وصحياً عند اللجوء لمثل تلك الإجراءات.

3ـ الحرث (خربشة قاع الحوض): يفضل خربشة أرضية الحوض أو حرثها حرثا خفيفا للتخلص من مسببات المرضية وكذلك المخلفات العضوية بتعريضها للشمس.

4ـ صيانة الخبو والجسور: يفضل عمل صيانة موسمية للخبو بواسطة الحفار ورفع الرواسب منه. وكذلك صيانة الجسور وضبط ميولها إن لزم الأمر.

5ـ صيانة مآخذ الري وفتحات الصرف: يفضل أيضا إجراء صيانة لقنوات الري أثناء صيانة الأحواض إذا لزم الأمر. كذلك التأكد من سلامة الشباك المثبتة على فتحات الري والصرف لمنع هروب الأسماك أو دخول أسماك غريبة للحوض.

6ـ التسميد الأولي (تسميد قاع الحوض على الشراقي): يتم التسميد على الشراقي وقبل ملأ الأحواض بهدف تحفيز نمو وإنتاج الغذاء الطبيعي (البلانكتون النباتي والحيواني) للأسماك بالمياه خاصة للأسماك صغيرة الحجم في بداية موسم التربية. ويعتمد معدل التسميد على مدى خصوبة تربة الأحواض والمياه المستخدمة. (كميات وأنواع الأسمدة موضحة لاحقاً في باب التسميد والتغذية).

*المصدر: دليل مُزارعي الأسماك، المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى