الأجندة الزراعية

علامات نضج ثمار وحاصل فاكهة البيكان

كتب: د.أياد هاني عندما تتقدم عملية نضج الثمار يتغير لون القشرة الخارجية من الأخضر الى الأخضر الفاتح ثم الى الأخضر المسود. أما لون غلاف القشرة الخشبية فيتغير من الأسمر المخضر الفاتح إلى الأبيض الحليبي. أن غلاف البذرة يتغير لونه من الأبيض القرنفلي الى الأصفر العسلي والجنين من الأبيض الثلجي إلى الأبيض الزبدي.

كما أن القشرة الخارجية ((Hulls تبدأ بالجفاف والتشقق من أربعة اتجاهات مبتدئة في الطرف السائب للثمرة. أن هذا التشقق يساعد في جفاف القشرة الخشبية (جدار المبيض) وكذلك لب الثمرة (البذرة).

اذا كان موسم النمو قصيرا في المنطقة فانه يسبب قلة الجفاف المناسب للجوزات ويؤخر تشقق القشرة الخارجية. أن ذلك قد يحفز الجنين على البدء بالنمو والثمار لا زالت على الشجرة وان هذه الظاهرة تدل على أن البيكان لا يدخل في دور الراحة (Rest period).

إن بعض الأشجار البرية الكبيرة العمر والحجم والقوية النمو قد تعطي حوالي 450 كغم ثمار، ولكن المعدل العام في البساتين البالغة يتراوح بين 70 ۔ 180 كجم للشجرة الواحدة. إن كمية الحاصل تعتمد بدرجة رئيسية على الصنف والتربة والظروف البيئية المختلفة وعلى مقدار تساقط الثمار الى أن يحين موعد الجني.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى