الأجندة الزراعية

نبات فرشة البطل.. الموطن الأصلي والزراعة

نبات فرشة البطل

كتب: أياد هانى العلاف يعتبر فرشة البطل او الزجاج Callistemon viminalis،  نبات دائم الخضرة، الموطن الاصلي المناطق شبه الاستوائية، قد يصل ارتفاعها إلى 8 متر.

ومن خصائصها أنها متهدلة الأغصان، أزهارها حمراء (اكتسبت اللون من الأسدية المتعددة)، وتقبل الزراعة في الأحواض، وتبدأ بالإزهار في فصل مارس وأبريل ونوفمبر.

لا يحتاج نبات فرشة البطل الكثير من العناية، عدا بداية زراعته ويجب أن تكون التربة جيدة الصرف، ويوضع لساق فرشة البطل دعامة تجعله مستقراً حتى تشتد الساق.

كما يجب عدم الإفراط في الري والأفضل أن يكون معتدل إلى قليل، يفضل البعض تقليمه بعد موسم الإزهار كي يساعد في متانة الساق ليتحمل تاج الشجرة عند اكتمال نموها.

والبعض لا يفضل التقليم لأنه يؤثر مؤقتاً على شكل الأفرع المتهدلة التي تعطي الشجرة جمال خاص.

ويفضل إمداده بـالسماد المتعادل شهرياً ثم بعد اكتمال النمو يعطى كل ثلاثة أشهر جرعة من السماد.

قد يضر نبات فرشة البطل الصقيع، لكنه يتحمل الحرارة والجفاف وأشعة الشمس، والأفضل أن يكون في أماكن متساوية التعرض للشمس وللظل، وكلما كان مكانها غير معرض للرياح كلما كان نموها أفضل.

يتكاثر نبات فرشة البطل بواسطة البذور والعقل خلال فصل الربيع. كما يمكن تكاثره بـالترقيد بنوعيه الأرضي والهوائي، مع التنبيه أن التكاثر بالبذور قد ينتج صنفاً مختلفاً ببعض الصفات عن النبات الأصل، لكن التكاثر الخضري (العقل، الترقيد) يحافظ على نفس صفات النبات الأم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى