أخبار الزراعة

سفير اليابان بالقاهرة يُوجه الشكر للمركز الدولي للأسماك بالعباسة

«هيروشي» يُشيد بأداء المركز في تنمية قطاع الثروة السمكية بمصر وأفريقيا

كتب: أسامة بدير استقبل الدكتور أحمد نصرالله مدير المركز الدولي للأسماك مكتب مصر، صباح اليوم وفداً من سفارة اليابان بمصر وهيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) برئاسة السفير أوكا هيروشي سفير اليابان المفوض لدى مصر، والسيد يوشيمورا يوتشيروا السكرتيز الثاني، والسيدة ميناس أحمد محلل اقتصادي أول بالسفارة، والسيد كاتو توموهيرو استشاري صياغة المشاريع بقطاعات الري والزراعة والتعاون الدولي بهيئة الجايكا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أستهل وفد الزيارة بالاستماع إلى عرض تقديمي لأهم أنشطة المركز والإسهامات البحثية التي يقوم بها في قطاع الثروة السمكية والمصايد، فضلا عن أهم المحاور التي يعمل عليها المركز طبقاً لدوره الريادي علي المستويين المحلي والإقليمي.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بمصر.. المزارع السمكية (التدريب على الإنشاء والإدارة الناجحة)

تضمن العرض التقديقي أيضا استعراض إنجازات برنامج الحقول الإرشادية التي ينفذها المركز بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ والتي قد ظهرت نتائجها في تضاعف الإنتاجية للأسماك كبيرة الحجم من 1/2 طن إلي 2 طن للفدان الواحد.

كما تم استعراض نتائج برنامج الرائد في بناء قدرات العاملين في قطاع الثروة السمكية من أصحاب المزارع، الفنيين، والباحثين، وغيرهم من العاملين في هذا القطاع، ونجاح المركز في تدريب أكثر من 6000 متدرب من 115 دولة بينهم 40% من غير المصريين من أفريقيا والشرق الأوسط.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بالعباسة (مصر).. الخدمات التي يقدمها لمزارعي الأسماك والمستثمرين

وأوضح العرض التقديمي للسفير الياباني والوفد المرافق تعاون المركز (مكتب مصر) مع عدد من مكاتب المركز في الدول الأفريقية الآخري وهم نيجيريا، زمبيا، وملاوي بالإضافة إلي 12دولة أفريقية أخري من خلال المشروعات الإقليمية وبرامج البحث العلمي بما يتماشي مع أهداف أجندة القارة 2063 وأجندة التنمية المستدامة 2030.

شاهد: الاستزراع السمكي واستخدام تكنولوجيا المناخ الذكي (زيارة وفد أجنبي للمركز الدولي للأسماك)

شاهد: مشروع المزرعة السمكية.. كيف تحصل على تدريب من المركز الدولي للأسماك؟

شاهد: حصاد وحدة من وحدات الاستزراع السمكي المكثف (المركز الدولي للأسماك بالعباسة)

وخلال العرض التقديمي دارت نقاشات حول بحث سبل التعاون بين المركز والجانب الياباني وكيفية الاستفادة من خبرات المركز في مجالات الاستزراع المائي واستخدام التكنولوجيا والطاقة النظيفة في قطاعي الاستزراع المائى والمصايد.

وقام سفير اليابان بالقاهرة والوفد المرافق بجولة تفقدية للمركز بدأت بتفقد صوبة الجينات وهي أكبر وحدة بحثية لدي المجموعة الاستشارية علي مستوي العالم والتي بداخلها يتم تنفيذ برنامج الانتخاب الوراثي لسمكة البلطي النيلي المحلية والمعروفة بسلالة العباسة.

ثم تفقد الوفد معمل جودة المياه المخصص لإجراء اختبارات تعني باختبار خواص وكفاءة المياه المستخدمة في عمليات الاستزراع، ووحدة التصنيع والقيمة المضافة، حيث تعرف وفد الزيارة علي مجموعة من منتجات الأسماك ذات القيمة المضافة التي تنتجها السيدات بائعات الأسماك من المستفيدات من مشروع تمكين السيدات بائعات الأسماك بمحافظة الشرقية.

أختتم سفير اليابان بالقاهرة والوفد المرافق الزيارة بتفقد وحدتي تطوير نظام الاستزراع في المياه الجارية داخل الأحواض الترابية وهي تقنية أمريكية تطورت في الصين واستُحدثت في مصر بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومجلس اتحاد فول الصويا الأمريكي وهيئة المعونة السويسرية بالقاهرة.

ومن جانبه، أثني أوكا هيروشي سفير اليابان المفوض لدى مصر، على أعمال وأنشطة المركز الدولي للأسماك،  موجهاً الشكر لفريق العمل بالمركز ومجهوداتهم في تطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية في مصر وأفريقيا، مؤكداً علي استكمال تبادل الخبرات وبأنه ستكون هناك عدة لقاءات آخري تجمع بين الطرفين مستقبلاً.

يذكر أن المركز الدولي للأسماك (مكتب مصر) يعمل  منذ نشأته في عام 1997 علي تطوير قطاع الثروة السمكية في مصر وأفريقيا وغرب آسيا وذلك بموجب اتفاقية بين وزارة الزراعة المصرية، مركز البحوث الزراعية والمجموعة الاستشارية الزراعية الدولية، ومنذ ذلك الحين وهو يعتبر الوجهة الأولي للعاملين في قطاع الاقتصاد الأزرق خاصةً في مجالات التدريب والبحث العلمي في قطاع المصايد والاستزراع المائي، علاوة علي ما سبق فإن المركز يسعي جاهداً لتمكين الفئات الأقل دخلاً في هذه القطاعات من بينهم صغار المزاعين والسيدات بائعات الأسماك من خلال برامج بناء القدرات والمشروعات التنموية والاقتصادية المختلفة التي ينفذها المركز علي مستوي مصر وعدة دول في أفريقيا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى