تكنولوجيا ريفية

زراعة تقاوي طماطم محلية عالية الإنتاجية والجودة بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد في إطار أنشطة الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة بالتعاون مع مديرية الزراعة بالإسماعيلية وضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر تم اليوم متابعة تجربة صنف طماطم 707 بالمحافظة، حيث كان المشتل الأول هو مشتل خاص مرخص تابع لإشراف وزارة الزراعة.

تم زراعة أرض المشتل في 21 مايو 2022 بكيس به 5000 بذرة، واليوم تم تسليم 22 صنية شتلات من صنف الطماطم 707 للمزارع على السيد على من جمعية الواصفية إدارة ابو صوير الزراعية، وقام المزارع بشراء صنف منافس اخر للمقارنة تحت نفس المعاملات.

وقال المهندس نبيل مليكة، مدير عام البساتين بالإسماعيلية، إن أساس أى إنتاج زراعي جيد وجود بذور وتقاوي قادرة على إنتاج محاصيل عالية الإنتاجية والجودة، مشيرا أن إدارة البرنامج نجحت في تسجيل 5 أصناف من الطماطم من خلال استنباط هجن جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية وقليلة استخدام المياه وتقاوم الظروف المناخية مبكرة النضج، ذات إنتاجية عالية وتزرع فى الأراضى الجديدة.

وأضاف مليكة، لـ”الفلاح اليوم“، أن هجن الطماطم الجديدة هى من النوع الفاخر وذات قيمة تصديرية عالية، لافتا أن أكبر مشكلة تواجه مصر في إنتاج هجن الطماطم الفيروس والحرارة، ولذلك تتجلى مشكلة الطماطم في العروة الصيفية.

وتابع: الهجن الجديدة تُعد من أكثر الهجن تميزاً مقارنة بالهجن الأجنبية، مشيرا أنها تتميز بإنتاجيتها وجودتها العالية، إلى جانب مقاومتها للأمراض وتقليل تكاليف إنتاج الفدان.

وأوضح مدير عام البساتين بالإسماعيلية، أن صنف الطماطم 707 يمكن وصفه بأنه: نبات ذو مجموع خضري قوي وتغطية خضرية ممتازة وذات سلاميات متوسطة لطويلة، طبيعة الازهار والاثمار في حجر النبات وعلى الاطراف، مبكر الانتاج 65 ـ 70 يوم من الزراعة ومناسب للزراعات ذات المرسم الانتاجي الطويل، إضافة إلى أن الاوراق مجنحة ولها القدرة على تغطية الثمار جيدا.

وأردف مليكة، أن الثمار ذات استطالة وزنها أي وزن الثمرة 100 ـ 120 غرام وذات صلابة عالية ومتجانسة في الشكل والحجم ولون احمر غامق وذات لمعة ومرغوبة تسويقيا، كما أنها قابلة للتخزين على النبات  ولها القدرة العالية على التخزين لما بعد الحصاد، والصنف مقاوم لمرض TYLCV، وعقد حراري ممتاز.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى