صحة

زراعة الميرمية.. الأغراض الطبية والعلاجية

كتبت: د.شكرية المراكشي استخدمت الميرمية منذ العهد الروماني للعديد من الأغراض الطبية والعلاجية، وحاليا تدخل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية والدوائية.

د.شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

البيئة والوصف لنبات الميرمية

تنمو الميرمية في التربة القلوية والرملية وبوجود اضاءة شمس كافية وتمتاز بأفرعها الخشبية، وأوراقها الفروية ذات اللون الأخضر المائل الى الرمادي، وتزهر في فصل الصيف بزهور بنفسجية وزرقاء جالبة للنحل.

أصناف الميرمية

عادة ما تستخدم أوراق الميرمية في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية أو في الطهي أو كمشروب عشبي. ويوجد لها عدة أصناف منها:

1ـ الميرمية ثلاثية الفصوص Three – lobed Sage نسبة الى شكل اوراقها. تنتشر عادة في مناطق حوض البحر الابيض المتوسط والمعروفة في استخدامها مع الشاي.

2ـ ميرمية كلاري Clary Sage وهى مشهورة بأوراقها العطرية ذات الرائحة القوية والمستخدمة لعلاج مشاكل الحنجرة واحتقان الحلق وفي صناعة العطور.

3ـ ميرمية الاناناس Pineapple Sage التي تستخدم أوراقها الطازجة لاضفاء النكهة للمشروبات والحلويات المختلفة.

تركيب الميرمية

ـ تحوي الميرمية مجموعة من المركبات النباتية الكيميائية وزيوت عطرية وفيتامينات ومعادن أساسية معروفة بدورها في مكافحة المرض وتعزيز الصحة:

ـ المركب النشط في الميرمية هو الزيت الأساسي الذي يتكون من الكيتونات، ketones والفا – ثوجون a- thujone وبيتا- ثوجون ß-thujone.

ـ مركبات أخرى نشيطة، مثل: بورنيول borneol، سينيول cineol، كورنسول cornsole، فوماريك fumaric.

ـ أحماض، مثل: حمض الكورونسوليك cornsolic acid، حمض التانيك tannic acid، وأحماض النيكوتين nicotinic acids.

ـ مواد فلافينودية، مثل: flavones وflavone glycosides.

ـ مركبات استروجينية.

ـ مجموعة مركبات فيتامينات ب مثل: حمض الفوليك، الثيامين، البيرودكسين والريبوفلافين.

ـ مصدر عالي لفيتامين A (مركبات البيتا كاروتين)، إذ أن كل 100 غم من الميرمية الجافة يوفر ما يقارب 5900 وحدة دولية منه.

ـ مصدر لفيتامين C ولعدد من المعادن المهمة مثل الحديد والبوتاسيوم، الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز.

ـ ما تحويه كل 100جم غم من الميرمية المجففة والمطحونة من عناصر غذائية أساسية وبعض المعادن بحسب USDA: السعرات الحرارية 315 سعرة حرارية، الكربوهيدرات 60,73جم، البروتينات 10,63جم، الدهون 12,75جم، الألياف 40,3جم، الكالسيوم 1652ملغم، الحديد 28,12ملغم، البوتاسيوم 1070ملغما، المغنيسيوم 428ملغم، المنغنيز 3,133ملغم.

فوائد الميرمية

1ـ خصائص مضادة للأكسدة: وفقا لدراسة فإن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في المرمرية مثل حامض روزماريني، لوتولين، وأبيجينين، يمكن أن تعمل على تحييد الجذور الحرة ومنعها من خلق إجهاد مؤكسد في القلب، والأعضاء، والجلد، المفاصل والعضلات وحتى المخ، وبالتالى تمنع الإصابة بالأمراض.

2ـ تقوية المناعة: هناك بعض الخصائص المضادة للميكروبات في المريمية، تساعد فى تقليل أو منع الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تهاجم الجسم عبر الجلد، وهو ما يساعد فى تقوية المناعة.

3ـ تحسن صحة العظام: غنية بفيتامين K وهو فيتامين أساسي للجسم ولا يوجد عادة في الأطعمة بشكل كبير، ويعتبر فيتامين K عنصرا حاسما في تطوير كثافة العظام وضمان سلامة عظامنا مع تقدمنا ​​في العمر ويمنع هشاشة العظام.

4ـ تحسين وظائف المخ: أظهرت الأبحاث أن كميات صغيرة من مستخلص المرمرية، سواء تم استنشاقها أو تناولها ، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل وزيادة القدرة على التذكر، وزيادة نشاط الدماغ والتركيز والذاكرة.

5ـ تعالج الالتهاب: كشفت دراسة أن المرمرية لديها القدرة على علاج العديد من الأمراض الموضعية التي تنشأ من الالتهابات، كما أن مضغ أوراق المرمرية يساعد في تخفيف التهاب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي.

6ـ تساعد على التخلص من التهاب المفاصل والنقرس والتهاب الجهاز القلبي الوعائي: لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية فى هذه العشبة.

7ـ ضبط مرض السكري: وفقا لدراسة بحثية نشرت في المجلة البريطانية للتغذية فإن الميرمية عشب فعال يساعد في السيطرة على مرض السكري، حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية تحاكي الأدوية الموصوفة عادة لعلاج مرض السكري.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى