أخبار الزراعة

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يفتتح فعاليات المهرجان الخامس لعسل النحل المصري بمشاركة 50 شركة وخبراء النحل بمصر والوطن العربي 

«عزوز» يؤكد على دور النحالين في تطوير صناعة النحل المصري

كتبت: هند محمد قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن هناك دعم من الوزارة لخدمة النحالين، مشيرا إلى تقديم الخدمات اللازمة للنحالين من خلال خطة النهوض بصناعة النحل لتسهيل إجراءات استيراد السلالات المتميزة من النحل والتدريب علي أعمال النحالة وتشجيع الجمعيات التعاونية لدعم مربي النحل على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات الحديثة للنحالين.

جاء ذلك خلال افتتاحه نيابة عن وزير الزراعة فعاليات مهرجان عسل النحل المصري الخامس بحضور الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، وفتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، بمشاركة 50 شركة مصرية في قاعة المؤتمرات الكبري بمدينة نصر.

وأكد عزوز، على دور النحالين في تطوير صناعة النحل المصري لما له من أهمية كبيرة في الاقتصاد القومي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، موضحا ما تشهده مشروعات تربية النحل في مصر تعد «طفرة» في صناعة النحل المصري بجهود النحالين لإنتاج عسل مصفي.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى أهمية الاستفادة من الميزة النسبية لمصر في تربية النحل بإنتاج عسل مصري بمواصفات عالمية لأغراض التصدير أو التسويق محليا وفقا للمواصفات المصرية.

وتابع: إن مبادرة الـ100 مليون شجرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية سوف تسهم في زيادة إنتاج عسل النحل حيث تتضمن زراعة ملايين الأشجار الرحيقية في جميع محافظات الجمهورية.

ومن جانبه، أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، على أهمية تنفيذ خطط عاجلة للنهوض بصناعة النحل لخدمة الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل جديدة، مشيرا إن تطوير قطاع تربية النحل يعتمد علي الإمكانيات الكبيرة لمصر في تربية النحل وإنتاج العسل والقدرة علي النفاذ للأسواق الدولية.

ونوه عزوز، إلى أهمية دور الدولة في تشجيع هذه المشروعات لتوفير المزيد من فرص العمل داخل الريف وزيادة معدلات عمليات التصدير للخارج أو طرح المنتجات في السوق المحلية وفقا للمواصفات المعتمدة وتشجيع صغار المنتجين في تطوير صناعة عسل النحل.

وقال فتحي بحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، ان مهرجان عسل النحل المصري في نسخته الخامسة تحت عنوان «النحال سفير الخير»، وما تشهده مصر من مشروعات تربية النحل يعد «طفرة» في صناعة النحل المصري بجهود النحالين لإنتاج «عسل مصفي»، يخدم المستهلك وصناعة النحل ويعمل علي تحديث منظومة تربية النحل وفقا للنظم الحديثة.

وأشار بحيري، إلى أن المهرجان يساهم في ربط النحالين بالأسواق، مستعرضا جهود الدولة في فتح أسواق جديدة للنحل المصري تشجيعا للصادرات المصرية من النحل أو منتجات عسل النحل.

وأضاف رئيس اتحاد النحالين العرب،إن مصر تمتلك ما يقارب مليوني خلية نحل تنتج ما يقارب من 15 ألف إلى 20 ألف طن عسل ويحقق عائد للدولة من العملات الصعبة 300 مليون دولار سنويا.

وتابع: تستهدف مصر مضاعفة هذا الرقم خلال عامين من بدء تنفيذ مشروع النهوض بمنتجات نحل العسل المصري، مشيرا أن تربية النحل تساعد على التخفيف من حدة الفقر وحماية التنوع البيولوجي ودعم تحقيق الأمن الغذائي ما يساعد على تحقيق الزيادة والازدهار في الاقتصاد القومي.

وأوضح رئيس اتحاد النحالين العرب، ان مصر تصدر ما يتراوح من 2000 ـ 3000 طن من العسل ومليون و200 ألف طرد نحل حي إلى الدول العربية وفقا للبيانات الرسمية الصادرات عن وزارة الزراعة ممثلة في قسم بحوث النحل، مشيرا أن مشروعات تربية النحل وإنتاج عسل النحل بمختلف المحافظات تعد نماذج نجاح للنحالين لمواصلة مشروعات تربية النحل وإنتاج العسل التي تخدم الاقتصاد الوطني.

وتابع: إن وزارة الزراعة ساهمت في دعم صناعة النحل نظرا لأنها من الصناعات التي لها مردود اجتماعي واقتصادي حيث يعمل في القطاع ما يقارب 25 ألف أسرة دخلها الوحيد هو تربية النحل، مشيرا أن مشروعات تربية النحل أحد أدوات الدولة في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد رئيس اتحاد النحالين العرب، على أهمية خطط التشجير التي تنفذها وزارة الزراعة ضمن المبادرات الرئاسية لزراعة الأشجار المثمرة أو تشجيع زراعة الأشجار الرحيقية لخدمة النحل مثل أشجار والكافور وأشجار السدر وتوعية المزارعين بالاستخدام الآمن والمسئول للمبيدات لحماية النحل وضمان جودة العسل.

الجدير بالذكر أن المهرجان الخامس لعسل النحل المصري بمشاركة 50 شركة وخبراء النحل في مصر والوطن العربي ينظمه اتحاد النحالين العرب بالتعاون مع وزارة الزراعة وخبراء النحل في مصر والدول العربية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى