أخبار الزراعة

«خليل» يتفقد زراعات القمح بمحافظة كفر الشيخ تفعيلاً لغرفة عمليات المتابعة التي أطلقها 

كتب: أسامة بدير تفقد الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، اليوم الأربعاء، زراعات القمح لعدد من المزارعين بمحافظة كفر الشيخ، كما تفقد تجارب قسم بحوث أمراض القمح بمحطة بحوث سخا، إضافة إلى تفقده صوبة أمراض القمح بالمحطة.

وقال “خليل” إن هذه الجولة الميدانية لحقول القمح تأتي في إطار أعمال غرفة عمليات متابعة محصول القمح من الزراعة إلى الحصاد التي أطلقها المعهد، مشيرا أن الغرفة تهدف إلى حل جميع المشاكل التى تواجه مزارعي القمح فى جميع محافظات مصر للحصول على أعلى إنتاجية وتقليص الفاقد من المحصول.

وأضاف مدير معهد أمراض النباتات، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه تم تكليف جميع باحثي قسم بحوث أمراض القمح بالمعهد متابعة الحالة المرضية لمحصول القمح فى جميع المحافظات، وإعداد تقرير فورى عن المشاكل التي قد تواجه مزارعي القمح وأسبابها وطرق حلها فى أسرع وقت ممكن حتى لا تتفاقم وتؤثر على إنتاجية المحصول.

وجه “خليل” الباحثين بضرورة المرور على جميع مراكز وقرى زراعات القمح بمشاركة مهندسي الإرشاد والمكافحة بمديريات الزراعة في كافة المحافظات.

وفى ختام الزيارة اجتمع مدير معهد أمراض النباتات بالباحثين التابعين للمعهد بمحطة البحوث الزراعية بسخا، مؤكدا على ضرورة بذل مزيد من الجهد فى العمل للارتقاء بمستوى البحوث، مشددا على ضرورة تنفيذ البحوث التطبيقية ذات المردود المباشر على زيادة الإنتاجية للمحاصيل، موجها بضرورة حل مشاكل المزارعين وإيجاد الحلول السريعة لهذه المشاكل حتى لا تؤثر على الإنتاجية.

وكان الدكتور محمد عطوة خليل، مدير محطة البحوث الزراعية بسخا بمحافظة كفر الشيخ، قد استقبل صباح اليوم، الدكتور أشرف السعيد خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، يرافقه الدكتور عاطف شاهين رئيس قسم بحوث أمراض القمح وبعض الباحثين بالمعهد، وذلك قبل تفقده والوفد المرافق زراعات وتجارب القمح بالمحافظة.

كما رافق مدير معهد أمراض النباتات في جولته التفقدية لزراعات القمح كل من: الدكتورة سمر إسماعيل – رئيس المجموعة البحثية للمعهد بالمحطة، الدكتور عبدالسلام المنشاوى – رئيس بحوث متفرغ بمعهد المحاصيل الحقلية، الدكتور عادل هجرس – رئيس بحوث بمعهد المحاصيل الحقلية، وبعض الباحثين بالمعهد وكذا معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمحطة البحوث الزراعية بسخا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى