تقارير

توصيات هامة جداً لمزارعي المانجو بعد موجة الصقيع

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية زراعة جامعة قناة السويس، حزمة من التوصيات الهامة لمزارعي المانجو، عقب موجة الصقيع التي شهدتها البلاد مؤخرا، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“:

أولا: الأشجار التي تأثرت بشكل بالغ من موجة الصقيع، واحترقت أورقها بالكامل، ننتظر حتى تظهر المنطقة الفاصلة بين النسيج الحي السليم والنسيج الميت، ونبدأ في التقليم لأننا نحتاج إلى نمو خضري فقط يكسو الشجرة ولا أريد منها تزهير، او محصول، والتقليم يكون حتي 10 سم من النسيج الحي مع إعطاء دفعة تسميد 20 لتر من تركيبة التحجيم للفدان الأن لتنشيط الجذور وإعطاء نمو خضري.

ثانيا: الأشجار التي تأثرت بشكل متوسط نبدأ في إزالة الجزء الضار الأسود؛ بعد اسبوع من الأن أو إزالة الدور كامل وأيضا التقليم حتى 10 سم من النسيج الحي، والرش بـمركب كلينر للتطهير ، مع أعطاء دفعة تنشيطية من تركيبة التحجيم أرضي 20 لتر للفدان لتنشيط الجذور وأيضا حقن بمبيد أعفان جذور للأراضي التي بها زيادة ماء الري.

ثالثا: الأشجار التي لم تتأثر بموجة الصقيع نبدا معها البرنامج من الأن، في المناطق مبكرة النضج منطقة القنطرة شرق وشمال سيناء والسويس والصعيد حتي الفيوم، ومن 10 إلى 15 فبراير مناطق الإسماعيلية والبحيرة وطريق اسكندرية الصحراوي، وبعدها بأسبوع بلطيم ورشيد وادكو ودمياط.

رابعا: إزالة الأكاروسات والتكتلات الزهرية والخضرية، وكذلك الشيحة التي اسود لونها بتقصيفها فقط، بسبب البرودة وكذلك الأسبوع الذي يليه يتم إزالة هذة التكتلات لأنها تستهلك غذاء الشجرة، وبالتالي يجب إزالتها وايضا تساعد علي انتشار البياض الدقيقي.

ثم بعد التقصيف نرش مبيد فطري جهازي وبعد 15 يوم يجب رش كبريت وعند ظهور البياض الدقيقي يتم رش مبيد فطري جهازي برنامج التسميد من الاسبوع المقبل، أول رية بدون اي اضافات للغسيل وطرد الاملاح، والأسبوع الذي يليه 20 لتر من تركيبة التحجيم، والأسبوع الذي يليه 15 لتر من تركيبة التحجيم للفدان، والذي يليه 15 لتر للفدان، والاسبوع التالي من 10 إلى 15 كيلو نترات كالسيوم للفدان، ثم نعطي رشة من فوق للأشجار 5 لتر من تركيبة التحجيم للماتور 600 لتر ماء، وايضا رشة كالسيوم بورون.

العوامل التي يجب مراعتها في برنامج التعامل مع أشجار المانجو بعد موجة الصقيع

1ـ هام جدا في عملية الري بالتنقيط، ابعاد خراطيم الري الي اخر ضل للشجرة بسبب ان الشعيرات الجذرية البيضاء الحامول هي التي تمتص الغذاء، وبالتالي يجب مراعاة ذلك كما يجب الاعتدال في الري حتي لا تسقط الازهار.

2ـ المزارع التي لم تنفذ الخدمة الشتوية تستعيض عن ذلك بإضافة للفدان 3 شكارة سوبر فوسفات وشكارة كبريت وشكارة سلفات ماغنسوم وشكارو سلفات نشادر وشكارة بوتاسيوم وهيتخلطو ونصعهم في اخر ضل الشجرة.

3ـ ممنوع رش مبيد حشري اثناء فترة التزهير، لانها تسبب في حرقها وكذلك اي عناصر صغري او مغذيات لانها تسبب احتراق الشيحة والأختلاط بينها وبين شكل اللفحة.

4ـ الاهتمام بوجود الملقحات (الذبابة المنزلية) حيث نعتمد عليها بنسبة أكثر من 70% في عملية التلقيح والاخصاب، علي وجود الملقحات وباي طريقة تراها مناسبة لجذب الذبابة المنزلية واتمام عملية التلقيح والاخصاب، يؤدي الي ان الجنين يفرز الاوكسين والجبرلين المسؤل عن تثبيت العقد وعدم انفصال الثميرة من علي الشجرة ويمكن رش مركب مور كروب، بعد اتمام عملية التلقيح بنسبة 50% للمساعدة علي التزهير وتثبيت العقد.

5ـ يمنع رش اي مبيدات الحشائش خلال فترة التزهير والعقد، لأنها تؤثر على الشيحة، كما يجب عدم نزول العزاقة لإزالة الحشائش حتي لا تؤدي الي تقطيع الشعيرات الجذرية والاكتفاء بإزالة الحشائش يدوي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى