اقتصاد زراعي

بالأرقام.. وزير الزراعة يقدم كشف حساب لإنجازات القطاع الزراعي

كتب: أسامة بدير قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الزراعة مرتبطة بقطاع عريض من المزارعين، لافتا أن التنمية في هذا القطاع مهمة جدا، مشيرا إلى مساهم القطاع الزراعي بنحو 15%؜ من الناتج المحلي و25%؜ من إجمالي العمالة بمصر، ونصدر أكثر من 350 منتجا زراعيا تسوق في 150 سوقا خارج مصر بعائد وصل إلى 3 مليار دولار.

وأضاف القصير، فى المؤتمر الصحفى الذي عقده اليوم الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء، أن هناك تحديات في القطاع الزراعي تتمثل في التآكل وقلة الأراضي الزراعية، موضحا أننا لجأنا للاستصلاح لإضافة المزيد من الأراضي الزراعية، متابعا: ومحدودية في المياه واليوم نتحدث عن 17,5 مليون فدان مساحة محصولية بعد وجود مصادر متعددة من المياه، مشيرا إلى إنشاء العديد من محطات معالجة المياه منها المحسمة وبحر البقر، وكل هذه إجراءات استباقية لتعدد مصادر المياه.

وأكد وزير الزراعة، على أنه أصبح لدينا اكتفاء ذاتي في العديد من المحاصيل واقتربنا من المحاصيل السكرية بنسبة 90٪؜ وأيضا الأسماك اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي يتم تخفيف فاتورة الاستيراد.

وتابع: لدينا 22 موقعا فى البحر الأحمر والبحر المتوسط للاستزراع السمكي في الاقفاص البحرية ضمن المشروعات الجديدة التي تعمل عليها الوزارة.

واستعرض القصير، الأنشطة المرتبطة بالزراعة مثل مشروع البتلو الذي يتبناه الرئيس السيسي حيث وصل إجمالي تمويله إلى أكثر من 7 مليار جنيه، استفاد منه حوالي 40 ألف مربي، وشراء أكثر من 460 ألف رأس ماشية.

وأضاف وزير الزراعة أن هناك توجيهات للرئيس بالتركيز على الزراعات الاستراتيجية وأكثر من 50٪؜ من مساحات الأراضي يتم توجيهها للمحاصيل الاستراتيجية.

وأكد وزير الزراعة، على أن الدولة اتخذت إجراءات استباقية قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أنه تم توريد 3 مليون و740 ألف طن قمح حتى الآن، ومازال التوريد مستمرا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى