عربى

المركز الدولي للأسماك بالعباسة ينظم دورة تدريبية لعدد من الباحثين بدولة إريتريا

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك، أن المركز نظم علي مدار ثلاثة أسابيع بمقره بالعباسة بمحافظة الشرقية برنامج تدريبي لعدد من الباحثين من وزارة الثروة السمكية والموارد المائية بدولة إريتريا، مشيرا أن ذلك يأتي ضمن مشروع “تعزيز استخدام تكنولوجيا المناخ في الاستزراع السمكي” بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وأضاف نصرالله، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن البرنامج التدريبي صُمم استجابة لاحتياجات القارة الأفريقية بما يتماشى مع الدور الرائد للمركز في مصر وأفريقيا بالتوازي مع أهداف أجندة القارة 2063 وأهداف التنمية المستدامة 2030 فيما يخص الاستزراع السمكي والثروة المائية.

وتابع: استهدف البرنامج التدريبي نقل وتبادل الخبرات بشأن المزارع السمكية التكاملية وتصميم المفرخات بتكلفة منخفضة بأستخدام تكنولوجيا الاستزراع السمكي التي تعتمد على استخدام مصادر الطاقة المتجددة كالألواح الشمسية.

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أن البرنامج التدريبي تضمن عقد عدة جلسات نظرية وعملية، فضلا عن الزيارات الخارجية لمفرخات العباسة والمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وزيارة أحد المزارع الخاصة بالإسماعيلية للتعرف عن قرب على أنظمة الزراعة التكاملية.

وأردف نصرالله، أن البرنامج التدريبي استهدف أيضا نقل خبرات معمل الجينات بالمركز إلى المتدربين الإرتيرين عن طريق التركيز علي الممارسات الجيدة لبرنامج تحسين الاستزراع السمكي لأجيال البلطي سلالة العباسة، لافتا أنه تعد أحد أهم برامج المركز الدولي للأسماك في مصر منذ عام 1998 والذي يتماشي مع الرؤية الوطنية 2030 لتحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر في مصر وأفريقيا.

وفي نهاية فعاليات البرنامج التدريبي تم تسليم شهادات اتمام التدريب على المتدربين الإرتيرين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى