تقارير

العلاقة بين طريقة الري وملوحة التربة

كتب: د.محمد عبدربه تختلف توزيع المياه في التربة على حسب طريقة الري والتي تحدد شكل المنطقة المبتلة في قطاع التربة، حيث أن بعض طرق الري تحدث ابتلال كامل لكل سطح التربة مثل الري بالرش والري بالغمر والبعض الأخر يحدث ابتلال جزئي مثل الري بالتنقيط والزراعة في خطوط والرشاش الدقيق، ويمكن أن يختلف تراكم الأملاح في التربة تبعا لاختلاف توصيل التربة وتجانس.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ـ توزيع المياه: يوضح الشكل التالي الأشكال المختلفة لتوزيع الأملاح في قطاع التربة وطرق تراكمها في كل من الري بالرش والري بالتنقيط وري الخطوط.

تعتبر البذور والشتلات الصغيرة أكثر حساسية للملوحة للمستويات العالية من الملوحة، ويمكن تقليل أخطار الملوحة التي تتعرض لها الشتلات الصغيرة وذلك أشكال مناسبة من المصاطب تعمل على إبعاد التركيزات العالية من الأملاح عن الشتلات الصغيرة.

 

ـ الاستصلاح: عبارة عن عملية الغرض منها إعادة الخصوبة المفقودة من التربة والتغلب على مشاكل الملوحة المختلفة، والدليل على حل مشاكل ملوحة هو التخلص من التركيزات العالي من الأملاح الذائبة من قطاع التربة بالغسيل.

بعمل غسيل للأملاح والصرف الجيد يمكن إزالة الأملاح من الحقل، وهذا حسب ظروف الحقل، فإذا كانت المصارف الطبيعية غير كافية فلابد من عمل مصارف صناعية (سطحي أو تحت سطحي)، والقاعدة الأساسية هي إزالة 80% من الأملاح مبدئيا من قطاع التربة.

لابد من غسيل قطاع التربة بالكامل وليس منطقة انتشار الجذور فقط ولعمل ذلك يتم استخدام الري السطحي او الري بالرش.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى