ملفات ساخنة

«العطار» يكشف حقيقة فرض إتاوات على مصدري الفراولة المجمدة

كتبت: هناء معوض كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، عن حقيقة الأخبار التي أثيرت حول قيام الحجر بفرض إتاوات جبرية على صادرات الفراولة المجمدة المصرية، مؤكدا أنها غير صحيحة جملة وتفصيلا.

وأضاف العطار، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه لم يحدث أن قام الحجر بفرض أي رسوم جبرية على صادرات الفراولة المجمدة المصرية، لافتا أن الحجر لم يفرض على مصدرى الفراولة المجمدة التقدم له للحصول علي شهادة صحة نباتية قبل التصدير ولا يمنع الحجر الزراعي المصرى ولا حتى الجمارك المصرية أي شركة مصرية من تصدير الفراولة المجمدة دون العرض علي الحجر الزراعي.

وتابع: الأخبار التي نشرت في هذا الشأن عارية تماماً عن الصحة، مشيرا أن الحجر الزراعي هو جهاز رقابي يعمل وفق القانون المصري والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها الدولة المصرية، وليس له أي مصالح سوى مصلحة الدولة المصرية فقط وليس طرفا في أي نزاع قد ينشأ بين بعض الشركات.

وأوضح العطار، أن الحجر الزراعي يعمل وفقا للقانون المصري والإتفاقية الدولية لحماية الاصناف النباتية (اليوبوف) بضمان الالتزام بتنفيذ قواعد حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الحقوق القانونية.

وأكد أن جميع قرارات الحجر الزراعي بما فيها التعليمات الصادرة في شهر نوفمبر 2020 (بخصوص أصناف الفراولة المحمية) تتفق تماما مع القوانين والقواعد الدولية، مشيرا أن حقوق الملكية الفكرية لعدد 9 من أهم أصناف الفراولة المنتجة من خلال برامج التربية بجامعة فلوريدا الاميريكية قد صدر بها قرارات وزارية بحماية هذه الاصناف كما أن التوكيلات الرسمية الصادرة من جامعة فلوريدا إلى شركة امكوكال والموثقة في السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية وموثقة من وزارة الخارجية المصرية وجميع المستندات والوثائق القانونية الخاصة بامتلاك الشركة لهذه الأصناف موجودة بمكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة.

وقال رئيس الحجر الزراعي، إن هناك عشرات الشركات المحترمة والواعية من كبار مصدري الفراولة التى تلتزم بالقانون وبحقوق الملكية الفكرية لشركة امكوكال منذ أكثر من 10 سنوات وقبل صدور قرار الحجر الزراعي بتسع سنوات، مؤكدا على أن الحجر الزراعي يحتفظ بحقه في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مروجي هذه الشائعات والأكاذيب التي تتهمه بالباطل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى