الأجندة الزراعية

الإزهار في الحمضيات

كتب: د.أياد هاني العلاف يعتبر فصل الربيع موسم الإزهار الرئيسي عند معظم انواع واصناف الحمضيات، وتحديدا خلال شهري اذار ونيسان، ويمكن ان يستمر الإزهار حتى شهر ايار وذلك تبعا لظروف وحرارة الوسط المحيط. وتتشكل البراعم الزهرية عند معظم انواع واصناف الحمضيات في اباط الاوراق.

د.أياد هاني

تتفتح البراعم الزهرية المتشكلة في اباط اوراق دورة النمو السابقة معطية عناقيدا زهرية صغيرة، او ان تخرج الإزهار مفردة من اباط اوراق دورة النمو التي على وشك الانتهاء، ولا يمكن ملاحظة مبادئ تكوين الإزهار flower initials الا قبل تفتح الإزهار بأيام او اسابيع قليلة، واغلب البراعم الزهرية في الحمضيات توجد على نموات العام السابق والتي تظهر ازهارها على نوعين من الافراخ او النموات:

1- الافراخ او النموات الورقية: ينمو فيها احد البراعم الموجودة على خشب دورة نمو السنة الماضية معطيا فرخا قصيرا يحمل عددا مختلفا من الاوراق، ويتشكل في ابط الورقة زهرة واحدة على الاغلب، ويمكن ان تعطي عنقودا زهريا، وعلى هذه النموات يتشكل المحصول الرئيسي.

2- الافراخ او النموات اللاورقية: ينمو فيها احد البراعم الموجودة جانبيا على خشب من دورة نمو من السنة السابقة معطيا نموا خاليا من الاوراق تظهر عليه زهرة او عنقودا زهريا، وغالبا ما تكون الثمار المتشكلة على هذه النموات اقل جودة من الثمار المتشكلة على الافراخ الورقية.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى