تقارير

الأوقات الآمنة لري القمح (فيديو)

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نستعرض الأوقات الآمنة لإجراء ري القمح حسب توقعات نماذج التنبؤ بمكون الإنذار المبكر التابع لمركز معلومات تغير المناخ، والخاص بنشاط وهبات الرياح التي تزيد على 40 كم / ساعة).

أ.د/محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

إن معظم أصناف القمح المزروعة مقاومة للرقاد، لكن فى ظل ظروف مناخية “معينة” يجب العمل على حمايتها من الرقاد، خاصة مع ما هو متوقع من حدوث “هبات مؤقتة” من الرياح النشطة خلال أوقات متفرقة هذا الأسبوع.

شاهد: ري القمح بعد إتمام عملية الزراعة

قبل الحديث عن موضوع الرقاد يجب معرفة أهمية الريات الأخيرة للقمح (ريات ما بعد طرد السنابل) هي ريات هامة جداً لامتلاء الحبوب بالمادة الجافة وهذه بمفردها تزيد المحصول ما بين 2 – 3 أردب للفدان لكن للأسف دئما المزارع يخاف بسبب إمكانية حدوث رقاد اذا تم الري وعقب ذلك وجود هبات قوية من الرياح.

مشكلة رقاد القمح

يسبب رقاد نباتات القمح خسارة في إنتاجية المحصول تقدر نسبتها بحوالي من 20 ـ 25٪ في كثير من الحالات، كما يعمل الرقاد في محصول القمح على صعوبة حصاد النباتات ويزيد من تكاليف الحصاد، كما تكون الحبوب الناتجة من نباتات القمح التي رقدت ضامرة وصغيرة، وكذا يكون لون التبن الناتج من تلك النباتات داكن وليس أبيض.

شاهد: ري القمح مع حمض الهيوميك على عمر 25 يوم لتنشيط الجذور

أسباب زيادة فرص الرقاد

1ـ الزراعة في أحواض بالبدار (الزراعة على مصاطب بالسطارات او بالنقر تكون اكثر مقاومة).

2ـ زيادة الكثافة النباتية فى الزراعة (يعني اللى زرع بمعدل تقاوي يزيد على 70 – 75 كجم).

3ـ زيادة التسميد الأزوتى وخاصة اليوريا أو تأخير الدفعة الأخيرة لتكون اثناء الطرد والتزهير وخروج السنايل، (يعني إضافة أكثر من 90 وحدة أزوت فى الاراضي القديمة أو اكثر من 120 وحدة فى الاراضي الجديدة).

4ـ الري على فترات متباعدة أو الري يليها سقوط أمطار.

5ـ الري أثناء أو قبل هبوب الرياح، وهذا أهم سبب يزيد من الرقاد.

ولذا يمكن متابعة جدول المناطق والأيام التي يمنع فيها الري قدر الإمكان، مع الأخذ في الاعتبار ان هبات الرياح النشطة دائما تبدأ مع الظهيرة أو آخر النهار، وبالتالي لا ينخدع أحد في هدوء الرياح صباحاً.

والبيان كالتالي:

ـ السبت 4 / 3 / 2023: يمكن اجراء الري في كل محافظات الجمهورية ( الشرقية – القليوبية – الجيزة – الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان – الوادي الجديد). عدم الري في محافظات كفر الشيخ – دمياط – البحيرة – الغربية – المنوفية – الإسكندرية – الدقهلية – بور سعيد – الإسماعيلية).

ـ الأحد 5 / 3 / 2023: ممنوع الري في كل محافظات الجمهورية.

ـ الإثنين 6 / 3 / 2023: ممنوع الري في كل محافظات الجمهورية.

ـ الثلاثاء 7 / 3 / 2023: يمكن الري فقط في محافظات (كفر الشيخ – دمياط – البحيرة – الغربية – المنوفية – الإسكندرية – الدقهلية – بور سعيد – القليوبية – الجيزة – الشرقية – الاسماعيلية).

ـ الأربعاء 8 / 3 / 2023: يمكن الري فقط في محافظات (كفر الشيخ – دمياط – البحيرة – الغربية – المنوفية – الإسكندرية – الدقهلية – بور سعيد – القليوبية – الجيزة – الشرقية – الاسماعيلية).

ـ الخميس والجمعة 9 – 10 / 3 / 2023: يمكن الري في كل محافظات الجمهورية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى