إرشاد ريفي

اختتام فعاليات ورشة عمل “الأمراض التنفسية في العجول الرضيعة وكيفية الوقاية منها” بمعهد بحوث التناسليات الحيوانية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور مصطفى سعيد فاضل، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية، أنه تم اختتام فعاليات ورشة العمل التي حملت عنوان “الأمراض التنفسية في العجول الرضيعة وكيفية الوقاية منها”، ونظمها المعهد خلال الفترة من 20 ـ 21 ديسمبر الجاري.

وأضاف فاضل، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه قد حضر عدد (37) طبيب بيطري من شباب الخريجيين والعاملين بالهيئة والقطاع الخاص وكذلك من دولة الأردن الشقيق، مشيرا أن التدريب تم على دراسة أسباب الأمراض التنفسية التى تصيب العجول الرضيعة وكيفية تشخيصها وعلاجها.

وتابع: اشتملت ورشة العمل التدريب العملي على كيفية تشخيص أمراض العجول عن طريق الفحص الاكلينيكى والتشخيص المعملي وكذلك عن طريق تشريح العجول النافقة للتأكد من دقة التشخيص، ومن ثم إعطاء العلاج المناسب الذى يضمن سرعة الاستجابة.

ونوه فاضل، إلى أن ورشة العمل ركزت على الطرق الدقيقة والسريعة لتشخيص أمراض العجول خاصة أمراض الجهاز التنفسي التي يترتب علي عدم تشخيصها وعلاجها نفوق نسبة تتعدى الـ35%، وبالتالي خسائر كبيرة للمربي.

وأوضح مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، أن الورشة أوصت بأهمية تحصين الأبقار والجاموس قبل الولادة لضمان وصول جودة السرسوب وضمان وجود أجسام مناعية بكميات مناسبة لوقاية العجول من الأمراض سواءً الأمراض التنفسية أو المعوية.

وأردف فاضل، توصية اخرى للورشة تتمثل في ضرورة إعطاء العجول الرضيعة كمية كافية من السرسوب خلال النصف ساعة الأولى بعد الولادة، متابعا: المحافظة على نظافة الرضاعة الصحية وضرورة وجود العجول في أماكن جيدة التهوية وعدم تعرض العجول لتيارات الهواء المباشر في الشتاء أو أشعة الشمس المباشرة في الصيف.

هذا، وأثنى المتدربين على المستوى العلمي والفني للمحاضرين من معهد بحوث التناسليات الحيوانية وكذلك التدريب العملى بالمعامل والمزرعة التجريبية الخاصة بالمعهد.

وأشار مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار الاتفاقية التي أبرمها المعهد مع شركة سيفا ومجموعة ناجي عوض جروب، وتهدف إلى التطوير والتعليم المستمر للأطباء البيطريين داخل وخارج الحدود الوطنية عن طريق خبراء معهد بحوث التناسليات الحيوانية، موضحا مساهمة ذلك في رفع المستوى العلمي والفني للأطباء البيطريين وبالتالي زيادة أرباح المربين والحفاظ على الثروة الحيوانية بمصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى