دولى

اختتام أعمال مؤتمر المناخ COP27 بالموافقة بالإجماع على إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لمساعدة البلدان النامية على مواجهة آثار تغير المناخ

كتبت: هند محمد أعلن سامح شكري، وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ COP27 المنعقد بمدنية شرم الشيخ، أن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي للمؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع، مشيرا إلى إقرار COP27 فجر اليوم الأحد، أيضا إنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول “الضعيفة جدا”.

واعتُمد القرار بالإجماع خلال جلسة عامة ختامية لأعمال المؤتمر، بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة حول مطالبة الدول النامية بتعويضات من الدول الغنية الملوثة للبيئة عن الأضرار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي.

وأكد القرار على “الحاجة الفورية لموارد مالية جديدة وإضافية مناسبة لمساعدة الدول النامية الأكثر ضعفا” إزاء التداعيات “الاقتصادية وغير الاقتصادية” للتغير المناخي.

من بين وسائل التمويل الممكنة، إنشاء “صندوق للاستجابة للخسائر والأضرار”، وهو مطلب أساسي للدول النامية التي تكتلت حول هذا الملف، وستحدد لجنة خاصة ترتيبات تطبيق القرار والصندوق، من أجل إقرارها خلال مؤتمر الأطراف المقبل (COP28) في الإمارات نهاية 2023.

فرضت مسألة “الخسائر والأضرار” نفسها في صلب النقاشات أكثر من أي وقت مضى، بعد الفيضانات المدمرة التي ضربت باكستان ونيجيريا، وأدرجت في جدول الأعمال الرسمي في اللحظة الأخيرة بسبب تحفظ الدول الغنية منذ فترة طويلة على إنشاء صندوق مكرس لها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى