زراعة x زراعة

إرشادات هامة لمزارعي بساتين المانجو خلال هذه الفترة لضمان محصول وفير 

كتب: محمد فؤاد نصح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، مزارعي المانجو خلال تفقده أحد بساتين المانجو، بحزمة الإرشادات الهامة التي يجب عليهم اتباعها خلال تلك الفترة، خاصة بعد تمام عملية العقد بنسبة 80%.

وأشار جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أنه يطلق على هذه الفترة بالفترة المخفية وخلالها يتم تصفية الشمراخ الزهري، مشددا أنه يجب متابعة بستان المانجو من حيث الإصابات الفطرية والحشرية، موضحا أن الإرشادات تتمثل في تنفيذ الإجراءات التالية لضمان محصول وفير من ثمار المانجو:

1ـ رش الكالسيوم بورون زنك ويكون التركيز 800 جم للماتور 600، ويلاحظ عدم زيادة التركيز عن ذلك حتي لا تؤدي  إلى تساقط العقد ويكون الرش محكم بدون زيادة ولا نقص.

2ـ بعدها بـ3 أيام رش 5 لتر من تركيبة التحجيم لكل 600 لتر ماء لاحتوائها علي العناصر المغذية والمثبتة للعقد، والرش أيضا يكون محكم، ويكرر الرش كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.

3ـ بعدها بـ3 أيام رش مبيد فطري جهازي غسيل موصي به من وزارة الزراعة، عند وجود بقايا بياض دقيقي لانها تعمل علي تساقط الثميرات والعقد الصغير، ويكون الرش شمسية، ويكون علي العناقيد الزهرية، ومن ضمن أسباب سقوط العقد مرض البياض الدقيقي حيث يعمل علي إضعاف منطقة انفصال العنق بالثمرة.

4ـ رشة مبيد حشري جهازي متخصص موصي به من وزارة الزراعة، للتخلص من الحشرات الموجودة سواء عناكب أو تربس أو من أو حشرات قشرية، وذلك حتى لا يحدث خدش للثمار وتقليل الجودة التسويقية لها، وكذلك الرش علي الحشائش لانها من ضمن عوائل الحشرات.

5ـ الاستمرار برش مركب كلينر كل 10 يوم كحشري ومانع للعفن الهبابي، وكمغذي بـ12٪ بوتاسيوم بمعدل نصف لكل 100 لتر ماء.

6ـ الاستمرار في إضافة تركيبة التحجيم أرضي 10 لتر للفدان وزيادة معدلات الري مع ارتفاع درجات حرارة الطقس.

7ـ عدم إزالة الحشائش بعزاقة والاكتفاء بالخربشة بالفأس حتي لا تسبب سقوط العقد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى