زراعة x زراعة

إرشادات هامة لمزارعي المانجو خلال مرحلة العقد ونمو الثمار

كتب: د.أيمن شعبان انتهت دورات التزهير تقريبا (الأربعاء 3 مايو 2023) وانتقلنا إلى مرحلة جديدة وهى مرحلة العقد ونمو الثمار، ونستعرض بعض النقاط الهامة لهذه المرحلة كما يلى:

أ.د/أيمن شعبان

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ طبعا إنتاج المانجو يمر بثلاث خطوات، وهى:

ـ الخطوة الأولى: الحصول على نسبة تزهير مرتفعة.
ـ الخطوة الثانية: الحصول على نسبة عقد جيدة.
ـ الخطوة الثالثة: الحفاظ على الثمار من التساقط.

حاليا هناك مزارع بها نسبة عقد جيدة ولكنها لم تصل إلى بر الأمان واقصد به الحفاظ على هذا العقد حتى النصف الثانى من شهر يونيه، عندها اقول لك اطمئن انت الان وصلت إلى الهدف المنشود إن شاءالله.

2ـ شهر مايو يمثل خطر كبير جدا على الثمار العاقدة لانها مازالت فى مراحل نموها الاولى وتشهد البلاد موجات حارة فى هذا الشهر، لذا تنظيم الرى هام جدا خلال هذه المرحلة وهو أهم وارخص مفتاح لنجاح ثبات العقد وتقليل التساقط.

انت طبيب مزرعتك من حيث مواعيد وكميات الري ولكل منطقة لها ظروفها من حيث ظروف الجو ونوع التربة، باختصار نظم الري التي تحافظ على العقد وتوفير تكاليف الرش بمواد نحن لسنا فى حاجة إليها فى ضوء موجة الغلاء الحالية.

3ـ الإصابات الحشرية (التربس الأكاروس العناكب) تهاجم العقد الصغير وتؤدى إلى حدوث تشوهات به وتساقطه، ولذا من الضروري الان الرش بالمبيدات الحشرية المتخصصة مع مراعاة أن يكون بشبورى الرش شمسية لتفادى تساقط العقد.

4ـ تقوية منطقة عنق الثمرة يقلل من تساقط الثمار، ولذا التدخل بعنصر الكالسيوم مهم الان (الرش بمركبات الكالسيوم بورون أو التسميد الأرضي مع ماء الري).

*المادة العلمية: أستاذ بقسم الفاكهة كلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى