تقارير

إرشادات هامة للمزارعين لحماية الزراعات من التقلبات المناخية

كتبت: هناء معوض أصدرت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بيان عن ملامح طقس الأسبوع من 8 حتى 13 مايو 2022، وأهم التأثيرات المتوقعة والتوصيات.

أولاً: ملامح الطقس خلال هذا الأسبوع

ـ ارتفاع تدريجي في الحرارة اليوم الأحد حول (30 – 35°م في الوجه البحري) وحول (36 – 38°م في الوجه القبلي).

ـ يزيد الارتفاع غدا الإثنين بحوالى من 2 إلى 3 درجات إضافية.

ـ بداية من الثلاثاء المقبل تعاود درجات الحرارة الانخفاض بنفس القيم وتستمر حول المعدل حتى نهاية الأسبوع.

ـ ارتفاع مؤقت في الحرارة الدنيا ليلا يوم الاثنين ثم تعاود الانخفاض بداية من الثلاثاء (بالوجه البحري والظهير الصحراوي للدلتا وسيناء).

ـ نشاط للرياح يكون نشط جدا الإثنين ومتقطع حتى نهاية الاسبوع.

وعليه …

1ـ تذبذبات كبيرة في عملية الامتصاص لمعظم المحاصيل خصوصا في الوجه البحري وصعوبة امتصاص عناصر هامة لهذه المرحلة مثل كالسيوم، بورون، ماغنسيوم، فسفور .. بالتالي الإضافة الأرضية لن تفيد.

2ـ زيادة في معدلات التنفيل وتساقط العقد الصغير والثمار الحديثة على الفاكهة خاصة مانجو، زيتون، موالح، رمان، وعلى الخضر مثل خيار، كتتالوب، شمام، طماطم، فلفل .. وايضاً على بطيخ اللب.

3ـ زيادة كبيرة في عدد اجيال كثير من الحشرات مثل المن والتربس والجاسيد والبق الدقيقي والاكاورسات ويدان حرشفية الأجنحة (توتا ابسلوتا، دودة براعم الزيتون، دودة ثمار العنب، فراش درنات البطاطس، ثاقبات الذرة، دودة الحشد … ألخ).

4ـ زيادة في دورات المرض للأمراض مثل البياض الدقيقي والانثراكنوز ولفحة الازهار والندوات والبياض الزغبي ولفحة الساق الصمغية على كثير من المحاصيل.

5ـ عودة الحرارة المعتدلة خلال هذه الأيام ستكون “مفيد” جدا للمحاصيل التي في مرحلة النضج الأخير (البطاطس – البنجر – الثوم – البصل – البسلة – الجزر…) لانها تقلل تنفس “الظلام” الذي يهدم المادة الجافة التي يكونها النبات ويوجهها للدرنات أو الأبصال او الحبوب او اى جزء للتخزين … بالتالي يزيد “صب” المادة الجافة وبيزيد التحجيم والاوزان والصلابة والجودة.

أهم التوصيات العاجلة

ـ الرش بمثبتات التزهير والعقد للموالح والمانجو والزيتون نظراً لتوقع زيادة في معدلات تساقط الزهر أو انخفاض معدلات التلقيح والاخصاب وتساقط العقد والثمار الصغيرة.

ـ علاج زيادة معدلات التنفيل مرة أخرى بسبب لخبطة الجو فى الخيار والكنتالوب والبطيخ والطماطم والفلفل والكوسة.

وعلاج المشكلة أو الظاهرة يكون في أربع خطوات، هى:

1ـ  التوقف عن التسميد الازوتى تماماً وان يكون في صورة نترات كالسيوم فقط.

2ـ تقليل الري (شبه تصويم) او تقليل كمية المياه وتقريب فترات الري (بعد انتهاء الموجة الحارة).

3ـ إضافة 4 – 5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو الري بالتنقيط أو الرش بالفسفور (ماب) متوسط التركيز بمعدل 2 ك للفدان.

4ـ الرش صباحاً بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

ـ بساتين الموالح ضرورة الرش الوقائي العاجل ضد لفحة الازهار والانثراكنوز والحشرات القشرية (الرش باكروبات مانكوزيب مع ازوكسي استروبين).

ـ الفاصوليا الصيفي: الرش ضد العنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم لمليء الحبوب.

ـ الفاصوليا الصيفي المتأخرة (فى مرحلة التزهير والعقد) تحتاج الدعم بالكالسيوم والبورون (لتر للفدان) يليها الرش بنترات البوتاسيوم 1.5 ك للفدان.

ـ إجراء الرشات الوقائية للطماطم ضد الندوة البكتيرية والندوات المبكرة وتبقعات الأوراق والانثراكنوز بالمواد الفعالة فليوبيكولايد – بروباموكارب – ازوكسي ستروبين – ميتالكسيل – مفينوكسام – اكسي كلورو النحاس.

ـ الرش الوقائي أو العلاجي ضد لفحة الساق الصمغية (اللى انتشرت بكثافة) في الكنتالوب والبطيخ والخيار بالمواد الفعالة ازوكسي استروبين مع اكروبات مانكوزيب.

ـ إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب.

ـ فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” فى بساتين العنب على البراعم الزهرية لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

ـ مكافحة الزيادة الكبيرة في تعداد التربس على معظم الزراعات خاصة المانجو والموالح ومحاصيل الخضر مثل الطماطم والفلفل وغيرها بالمواد الفعالة (اسيتامبريد – اميداكلوبريد – لمبادا سيهالوثرين ثياميثوسكام – بوبروفيزين).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى