الأجندة الزراعية

أهمية عنصر البوتاسيوم للنبات

كتب: د.محمد عبدربه لا یدخل البوتاسیوم في تركیب أي مركب من مركبات الخلیة النباتیة أو من المركبات العضویة بالنبات، إلا أن له دور ھام جدا مثل:

1ـ فتح وغلق الثغور وبالتالي فھو المتحكم في التوازن المائي داخل النبات.

2ـ منشط أساسي للإنزیمات المصاحبة لتمثیل الروابط الببتیدیة فعند نقصه یضعف تكوین البروتین ما یؤدي إلى تراكم الكربوھیدرات والذي كان یجب أن یستھلك في بناء البروتین، حیث أن البروتین یتكون من ھیكل كربوني من الكربوھیدرات في صورة الأحماض الكیتونیة التي یتم تركیب مجموعات الأمین علیھا.

3ـ یعمل كمنشط للعدید من الإنزیمات التي تصاحب تمثیل الكربوھیدرات ونجد أن السیادة القمیة تختفي عند نقص البوتاسیوم.

4ـ یعتبر البوتاسیوم وزیر المواصلات داخل النبات فھو المنظم لحركة الذائبات بداية من الماء الحر إلى الكربوھیدرات من الأوراق وإلى الثمار والأزھار والدرنات لذلك نقصه یؤدي حتما إلى نقص المحصول وتساقط الأزھار والثمار لنقص المدد الكربوھیدراتي والھرموني الذي یساعد البوتاسیوم على نقله.

5ـ بوجه عام تظھر أفرع النباتات رفيعة وفى حالة النقص الشديد فى ھذا العنصر يحدث للاشجار موت رجعي في بعض الافرع. قد يظھر على الأوراق المسنة أعراض إصفرار مع تلون قممها باللون البني واحتراق بالإضافة إلى ظھور العديد من التبقعات قرب الحواف.

6ـ يعمل البوتاسيوم على خفض شدة الإصابة بالعديد من الأمراض وأھمھا صدأ الساق في القمح – اللفحة المبكرة في الطماطم – خفض نسبة الضرر الناتج عن الصقيع – عفن الساق والتبقع الرمادي فى الذرة ويفيد التسميد البوتاسي أيضا الشيخوخة المبكرة فى بعض المحاصيل وبذلك يساعد على ھروب النباتات من الإصابة بالأمراض.

أما عن زيادة التسميد البوتاسي عن حد معين فذلك يؤدي إلى زيادة شدة الإصابة بمرض لفحة الأرز والتبقع الرمادي في الذرة.

ويعتقد أن للبوتاسيوم دور مباشر فى التأثير على العديد من المسببات المرضية واستقرارھا وتطورھا فى العائل، وتؤدى الزيادة فى تركيز البوتاسيوم فى التربة إلى ظھور أعراض نقص المغنسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والزنك نظراً لتداخله فى إعاقة امتصاص تلك العناصر.

ولا يمكن معرفة مستوى البوتاسيوم بالنبات بالتحديد بدون اجراء تحليل كيماوي للنبات بأحد المعامل المعتبرة، حيث أن زيادة البوتاسيوم تعتبر من الأمور غير المقبولة في ظل ارتفاع اسعار الأسمدة خلال المرحلة الحالية، كما أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى نقص معنوي في المحصول.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى