تقارير

أخي المزارع.. كيف تصنع الكالسيوم بورون بنفسك بأقل التكاليف؟

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، تركيبة الكالسيوم بورون، مشيرا إلى كيفية تصنيع المزارع لـ”الكالسيوم بورون” بأقل التكاليف.

ـ لكل فدان 100 جرام حامض بوريك + 800 سم مكعب ماء ساخن جدا مع التقليب (لاحظ أن الحامض عبارة عن بودرة وليس سائل ولا يذوب في الماء).

ـ إضافة هيدروكسيد البوتاسيوم بالتدريج قطعة قطعة مع التقليب وسوف يحدث تفاعل بين الحامض وبين هيدروكسيد البوتاسيوم مع ارتفاع في درجة حرارة المحلول واستمر في التقليب والإضافة للبوتاسا الكاوية حتي تمام ذوبان الحامض ويصبح السائل عكرا ولكن بدون وجود أي رواسب.

غالبا سوف تستخدم في حدود 100 جرام من هيدروكسيد البوتاسيوم لإتمام هذه العملية. بهذا اصبح لدينا لتر من محلول بورات البوتاسيوم.

تحضير نترات الكالسيوم 1 – 3 لتر ماء في وعاء ذو سعة مناسبة ويجب أن يكون بلاستيك أو زجاج.

2ـ وضع 500 جرام من قشر البيض او الجير في الماء وبالطبع لن يذوب الجير في الماء بسهولة.

3ـ المفترض أن نضيف 850 جرام حامض نيتريك لكل 500 جرام جير حي أو مطفي ولكن للأسف لأن معظم أحماض النيتريك الموجودة في السوق ليست ثابتة التركيز وتركيزها يتراوح بين 48% إلي 52%. لذلك فإن هذه الكمية لا يجب التقيد بها ولكن نستمر في الإضافة التدريجية للحامض حتي تصل درجة الحموضة إلي 7, ننتظر حتي تمام ذوبان الجير بالكامل.

أبعد وجهك ويديك عن الإناء أثناء إضافة الحامض وأن تتم عملية إضافة الحامض بالتدريج الممل مع التقليب المستمر والانتظار فترة قصيرة حتي يتم التفاعل ثم معاودة الإضافة.

وتذكر أنك تتعامل مع مواد حارقة وكاوية (حامض النيتريك حارق والبوتاسا الكاوية كاوية)، وبهذا يصبح لدينا 4 لتر من نترات الكالسيوم وسوف تضيف عليها اللتر السابق تكوينه من بورات البوتاسيوم فيصبح لدينا 5 لتر من الكالسيوم  بورون تكفي لرش فدان من الفاكهة أو الخضر أو المحاصيل.

يحتاج فدان الخضر أو المحاصيل إلي 200 لتر ماء وفدان الفاكهة إلي 600 لتر ماء، بمعني انك سوف تضيف هذه الكمية علي 200 لتر ماء لرش الخضر أو المحاصيل أو علي 600 لتر ماء لرش فدان الفاكهة.

وهذه الكمية تحتوي على:

1ـ 100 جرام حامض بوريك (17% عنصر بورون صافي).

2ـ 100 جرام هيدروكسيد البوتاسيوم (80% بوتاسيوم صافي).

3ـ 500 جرام كالسيوم (60% كالسيوم صافي).

4ـ 1000 جرام حامض نيتريك (15% أزوت).

وهذا يعني أنك قد أمددت النبات بالأزوت والبوتاسيوم والكالسيوم والبورون (4 عناصر) في مره واحدة.

*ملاحظة هامة: هذا المحلول لا يقبل الخلط مع حامض الفوسفوريك ولا حامض الكبريتيك ولا أي مركبات فيها الفوسفور أو السلفات حيث يحدث ترسيب فوري لعنصر الكالسيوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى