أخبار الزراعة

وزير الزراعة يُناقش قيادات معهد المحاصيل الحقلية خطة التوسع في إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية 

كتب: أسامة بدير قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه في ضوء تكليفات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية فإن الوزارة تتوسع في إنتاج التقاوي الجيدة المعتمدة التي تحقق أعلى إنتاجية، مشيرا أن ذلك يأتي أيضا في إطار جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ورفع مستوى معيشة المزارعين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد “القصير” اليوم الخميس في مكتبه بالعاصمة الإدارية الجديدة مع قيادات معهد بحوث المحاصيل الحقلية لمناقشة خطة الوزارة في إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح والذرة والأرز والجهود المبذولة في هذا الشأن.

وأضاف القصير، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن السنوات القليلة الماضية شهدت مصر طفرة في نسبة تغطية التقاوي المعتمدة من المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح، مؤكدا على طفرة كبيرة حدثت ولأول مرة حيث بلغ إنتاج تقاوي معتمدة عام 2021 حوالى 45 ألف طن بعد أن كانت نسبة التغطية لا تتعدى 35%.

وتابع: فى عام 2022 وصلت إلى 96 ألف طن بنسبة تغطية مع جميع الجهات المنتجة للتقاوي المعتمدة إلى 71%، لافتا أن هذا العام تستهدف الوزارة الوصول إلى نسبة تغطية 100% مع وجود فائض استراتيجي لتصديره إلى السوق الخارجي.

هذا، وناقش الاجتماع أيضا جهود وخطة الدولة في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية باعتبارها أخطر الآفات التى تواجه محصول الذرة.

حضر الاجتماع كل من: الدكتور رضا محمد علي – مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية السابق، الدكتور مجاهد عمار – القائم بتسير أعمال مدير المعهد، الدكتور علاء خليل – رئيس قسم بحوث الذرة الشامية، الدكتور حاتم الحمادي – القائم بتسير أعمال وكيل المعهد ورئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والدكتور خالد جاد – عضو الحملة القومية للقمح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى