الأجندة الزراعية

9 توصيات هامة لمزارعي القصب لزيادة الإنتاجية

كتبت: هناء معوض أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الإرشادية الواجب على مزارعي قصب السكر مراعاتها، خلال شهر أبريل الجاري لضمان زيادة الإنتاجية، وتمثلت هذه التوصيات التي أعدها علماء معهد بحوث المحاصيل السكرية في النقاط التالية:

1ـ تسميد الدفعة الأولى من السماد الآزوتى لمساحات الخلف المكسورة في بداية الموسم والتي تم عزقها أو فجها بالمعدلات المقررة.

استمرار ري المساحات المكسورة المقرر استخلافها بعد حرق السفير وتطهير الجور.

3ـ فطام المساحات المقرر كسرها في المرحلة الأخيرة من خطة الكسر والتوريد والتي يفضل أن تكون في حدود 20يوم على الأكثر نظراً لارتفاع درجات الحرارة.

4ـ استمرار عملية الكسر والتوريد حسب التعليمات المنظمة لذلك مع بذل كافة الجهود للكسر بين الترابين ونظافة القصب المورد وجمع البوال المتساقط وشحنة بوسائل النقل أولاً بأول وان يكون الكسر على حسب التخصيصه المقررة ويجب عدم تخلف قصب مكسور إما بالحقول أو مخازن الشحن حتى لا تتدهور المحتويات السكرية في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

5ـ إحكام عملية ري الخلف والغرس حسب حاجة الأرض.

6ـ بدء العزقة الثانية لمحصول الغرس الربيعي وتكون أعمق من الأولى وينصح بعد استعمال الفجاجات بدلا من عملية العزق لضمان عدم تقليع النباتات في هذا العمر.

7ـ استمرار فحص وتمشيط الحقول ونموات القصب الجديدة لمكافحة الحشرة القشرية ومرض التفحم وإبلاغ المسئولين في مديريات الزراعة وشركة السكر لاتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة.

8ـ الاهتمام بمكافحة الحشائش داخل وخارج حقول القصب خاصة على القنوات والمصارف والطرق والبتون والحدود – كونها تمثل عائلا لكثير من الآفات المرضية والحشرية وتنافس المحصول في الحصول على الغذا والضوء والماء.

9ـ يستمر حصاد المحاصيل المحملة على القصب الغرس الخريفي وتروى الحقول مباشرة عقب حصاد المحاصيل المحملة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى