إرشاد ريفي

7 نصائح لمربي الثروة الحيوانية والداجنة لمواجهة الظروف الجوية الطارئة

كتب: ناصر الجزار قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أنه شكل لجنة مركزية بالقطاع، للتواصل مع الإدارات العامة للإنتاج الحيوانى بمديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة محافظات الجمهورية، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وفروعها المختلفة بالمحافظات لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الظروف الجوية الطارئة.

وأضاف سليمان، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، ان القطاع أصدر عدة نصائح وتوصيات لمربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة على النحو التالى:-

ضرورة تطهير مجرات السيول ومجارى المياه, وكذلك تطهير بالوعات تصريف المياه وشبكات الصرف الصحى.

تجهيز وسائل ومعدات وماكينات شفط المياه.

على السادة اصحاب مزارع الثروة الحيوانية والداجنة القريبة من المناطق المتوقع أن يغمرها الامطار بنقلها لأماكن اخرى بعيدة لعدم حدوث خسائر مادية.

عمل حواجز حول المزارع لمنع دخول او تسرب أى مياه, والعمل على رفع منسوب أرضيات المزارع, وكذلك عمل صيانة للأسقف الخاصة بالمزارع.

تجهيز رصيد كافى من الأعلاف اللازمة لتغذية المواشى كاجراء احترازى فى حالة الامطار الغزيرة مع مراعاة تخزينها فى اماكن جافة ونظيفة وبعيدة عن أى تسرب للمياه.

السيارات التى تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك فى الأوقات الغير ممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاه بغطاء يمنع تسرب المياه.

التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت فى المزارع أو المصانع أو محال الإتجار فى الأعلاف، فلا تسمح بنفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن.

وناشد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، المربين الإبلاغ الفورى فى أقرب إدارة بيطرية أو زراعية أو على أرقام واتس أب القطاع (01558626681 – 01558626682) عن أية مشكلة بالقطيع، حتى يتم دراسة المشكلة وعلاجها فى مهدها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى