الأجندة الزراعية

7 توصيات هامة في ري بساتين فاكهة الخوخ

كتب: د.أياد هاني من أهم التوصيات الإرشادية الخاصة بري بساتين فاكهة الخوخ ما يلي:

1- يجب ترطيب التربة الى العمق الذي تنتشر فيه معظم المجموعة الجذرية للأشجار والتي تكون عادة في الـ60 سم العليا من التربة في كل رية. أما في الترب العميقة الجيدة الصرف والتهوية فيمكن ترطيب التربة إلى عمق 100 ـ 180 سم في كل رية.

د.أياد هاني، الأستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق

2- يجب أن تكون التربة وفي عمق انتشار الجذور محتوية على رطوبة كافية قبل بدء النمو والتزهير وعقد الثمار. يفضل عدم الري خلال هذه الفترة وذلك للتقليل من تساقط الأزهار بسبب رداءة تهوية التربة وقلة نشاط الجذور في امتصاص الماء مما يسبب تساقطها. اما اذا كان لا بد من اجراء الري خلال هذه الفترة فيجب أن يكون الري خفيفا (1957 Chandler).

3- يجب عدم السماح بحدوث الذبول الدائمي في الأشجار، بل يفضل أن تروى متى ما بلغت كمية الماء الصالح للامتصاص 50٪ منه.

4- يعتبر الري ضروريا جدا اثناء الفترة الاخيرة من النمو السريع للثمار والى النضج. لأن حوالي اكثر من 2 / 3 الحجم النهائي للثمار المروية جيدا يحدث خلال هذه الفترة. كما ينصح بالري بين فترات الجني ان كان ذلك يتم انتخابيا (Selective picking)، ولكن الري يكون خفيفا لمنع تشقق الثمار.

5- ان ازدياد الرطوبة الأرضية عن الحد الملائم له تأثيرات سلبية على نمو وإنتاج الأشجار كما ونوعا وعلى عمر الاشجار وصفات التربة، كما هو الحال عند نقصان الرطوبة الأرضية وتعريض النباتات الى حالات العطش.

6- يجب العمل على تجنب ارتفاع مستوى الماء الأرضي في بساتين الخوخ اذ يجب أن لا يقل بعده عن سطح الأرض عن 180 ـ 240 سم .

7- من علامات كثرة الري اصفرار الأوراق وتساقطها مبكرا وتجمع الأملاح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى