زراعة x زراعة

6 توصيات لمزارعي المانجو صنفي زبدة وعويسي

كتب: محمد فؤاد أوصى الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، خلال تفقده أحد مزارع المانجو بمحافظة الشرقية المزروعة بصنف زبدة وعويسي، بحزمة من التوصيات التالية:

1ـ نظرا لتوقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة فيجب زيادة معدلات الري مع الاعتدال في عملية الري بحيث لا تغريق ولا تعطيش، ويكون الري في المساء والصباح الباكر علي الحامي، وتجنب الري في وقت الظهيرة حتي لا تحدث صدمة للنبات تؤي الي سقوط التزهير.

2ـ عدم إضافة أي أسمدة حتي لا يحدث إجهاد حراري لأشجار المانجو.

3ـ رش مبيد فطري جهازي ثنائي الغرص موصي بة من وزارة الزراعة للفحة الأزهار والبياض الدقيقي، ويكرر كل 10 أيام وعدم رش الكبريت نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

4ـ إزالة التكتلات الزهرية الأكاروسات وكذلك المصابة باللفحة عن طريق وضع الأزهار في كيس وحرقها خارج المزرعة لانها مصدر للعدوي، كما انها تستنفذ غذاء الأشجار.

5ـ نظرا لارتفاع أسعار الأسمدة الان يمكن الاستعاضة عن الأسمدة بتركيبة التحجيم التي تغنيك عن رش جميع أنواع الأسمدة ويكون التسميد بالتركيبة بمعدل 20 لتر للفدان كل 10 أيام وكل 3 مرات تسميد نضيف 10 كيلو نترات كالسيوم للفدان أرضي وبعد اتمام عملية التلقيح تقلل الكمية إلى 15 لتر للفدان مع رش 5 لتر للماتور 600 لتر ماء علي الأشجار.

6ـ عند تفتح 50% من الأزهار ابدأ رش مثبت العقد (مور كروب) لان كمية الاوكسين المسؤلة عن عدم انفصال الزهرة قليلة فانا بزود الاوكسين بمركب موركروب وممنوع رش اي مبيد حشري في تلك الفترة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى