الأجندة الزراعية

6 إجراءات لمزارعي أشجار المانجو المحلية يراعى تنفيذها بعد جمع الثمار

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، حزمة من الإجراءات التي يجب على مزارعي أشجار المانجو المحلية اتباعها بعد جمع الثمار وهى:

1ـ تقليم الأشجار بتفتيحها ورد النموات الضعيفة إلى خشب بسمك الإصبع وإزالة التشوهات الخضرية والزهرية والنواشف والأفرع المكسورة، مع مراعاة عدم تعريض الخشب الداخلي إلى أشعة الشمس المباشرة، لان ذلك أكبر خطأ قابلته في أكثر من 500 مزرعة علي مدار سنين، وعدم إزالة عمة الشجرة ويمكن استبدالها في حالة تقليم التقصير من الأفرع الجانبية القائمه داخل الشجرة.

2ـ وضع دفعة سماد قوية تعادل ثلث كمية السماد للشجرة في العام، ويراعي زيادة النيتروجين فيها أو استبدال كل ذلك بـ40 لتر من تركيبة التحجيم دفعتين متتاليتين يفصل بينهما اسبوع.

3ـ يتزامن التسميد مع عمليات المكافحة للحشرة القشرية والعفن الهبابي، وأنصح بالكلينر 5 لتر لكل 600 لتر رشة واحدة غسيل تقضي علي كل المسببات المرضية ويمد الأشجار بـ12% بوتاسيوم.

4ـ رشة تركيبة التحجيم 5/600 لتر ثم رشة كالسيوم بورون يفصل بينهما 10 أيام.

5ـ مراعاة الرش الدوري من بداية خروج النموات الحديثة وكل 10 أيام بالحشري الجهازي أو الكلينر نصف لتر لكل 100 لتر وحتى تحول لونها من اللون الأحمر الأرجواني إلى الأخضر.

6ـ عدم تقليل معدلات الري وحتى إنكسار الحرارة واعتدال الطقس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى