الأجندة الزراعية

4 طرق لتقزيم الأشجار

كتبت: نورا سيد توجد عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على شجرة متقزمة، وهى:

1ـ الأشجار القزمة الوراثية Genetic Dwarfs: هي في الأصل قصيرة جدا ولها فروع متشابكة ولكن هذا الصنف من الشجر قد لا يكون خيارك فهو غير قادر على الإنتاج بالشكل الذي ترغبه، ومجموعة الأشجار المتقزمة الوراثية تشمل كل من: الخوخ والنكتارين واللوز والمشمش والتفاح.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

2ـ التقزيم بالتقليم الجذري Dwarfing Rootstocks: تقلم جذور الشجرة والإبقاء على جذر واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة، وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم الجذري تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية، حيث تعتبر شجرة التفاح من أكثر الاشجار شيوعا للتقزيم بطريقة التقليم الجذري وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض.

كما يعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار الي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والنكتارين والبرقوق والمشمش.

3ـ التقزيم بالتشذيب Controlled prunin: هناك عدة طرق لتشذيب لإنتاج الأشجار المثمرة المصغرة، وقد تكون هذه الأشجار اصلا مقلمة الجذر فيتم تشذيب فروعها لكي تنمو إلى حجم وشكل معين، ويمكن تعريشها بالأسلاك أو السيطرة عليها لتنمو على فرع واحد، وتعتبر شجرة الكرز من اكثر الأشجار شيوعيا بتشكيلها مما يجعلها مفيدة للأسوار أو لزراعة مسطح ما او للشرفات الواسعة.

4ـ التقزيم بالزارعة في الأصيص Controlled Growth in Pots: يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب، ويتم تشذيب وتقليم الجذور والفروع والتحكم فبها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به، ويعتبر اسلوب التقزيم الياباني لأشجار البوسنية خير مثال لذلك.

يمكن زراعة أشجار الفاكهة في أصص كبيرة قطر (25 – 40 سم) باستخدام تربة خصبة غنية بالبيلاليت او الفيرميكوليت مع اضافة حبيبات الأسمدة دوريا وسائل البوتاسيوم، وينبغي تغيير الأصص مرة واحدة كل سنتين على الأقل وذلك بعد سقوط الأوراق لتجديد التربة وتشذيب الجذور.

طريقة التقزيم

في المشتل تختار شتلات فواكه مهملة عمر سنتين او ثلاثة او اربعة سنوات والشتلات المهملة أكثر قدرة على التحمل من الشتلات الجديدة، كما تحصل عليها بسعر رخيص ثم تضعها فى اصيص متوسط وتضع فى أسفل الاصيص كمية من السن المستخدم فى مواد البناء بعد غسلة ثم وضع الشجرة بتربتها فى الاصيص، واضافة قليل من التربة حولها اذا احتاجت لتثبيتها جيدا وتقوم بتقليمها واختيار فرعين او ثلاثة اقوياء وتقلم الباقى وتترك من الساق طول الفرع من 20 الى 30 سم.

تبدأ فى ريها بانتظام بشرط أن يكون الاصيص بة ثقوب من اسفل لتصريف الماء الزائد، ثم وضع ربع ملعقة Npk اسبوعيا قبل الرى، مع المحافظة على عدد الفروع بالتقليم كل 6 أشهر، ولكي لا تدخل فى موضوع (تقليم الجذور لانها تحتاج خبرة كبيرة (تعتمد على قص الجذر الرأسي وترك الجذور الافقية) يمكن أن ترفع الشجيرة وتضعها فى أصيص أكبر بنسبة قليلة من الموضوعة فيه كل سنة فى شهر فبراير بعد عملية التقليم الربيعى فى نفس الشهر، مع التغذية والرى المنتظم وخربشة التربة فى الاصيص كل اسبوع بعمق 5 سم لتهويتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى