إرشاد ريفي

21 توصية للمشاركين في ختام ورشة العمل التدريبية حول الاتجاهات الحديثة في الزراعة

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، التوصيات النهائية للمشاركين في ورشة العمل التدريبية، التي تم تنظيمها بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى “CARDNE”، في مجال الاتجاهات الحديثة في الزراعة، والتي جاءت كالتالي:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ تجميع الحيازات الصغيرة والعودة للأحواض والدورة الزراعية لاستخدام الطرق الحديثة في الزراعة والري والصرف.

2ـ استخدام التكنولوجيا والرقمنة للوصول للمزارع والمربي.

3ـ تكثيف تعريف القطاع الزراعي بالاتجاهات الحديثة للزراعة خاصة المزارعين والمرشدين الزراعيين مثل النانو تكنولوجي واستخداماتها في الزراعة والمبيدات الحيوية وغيرها.

4ـ التوسع في إنشاء تطبيقات على الهواتف المحمولة توضح كل ما هو جديد في مجالات العلوم الزراعية وكذلك تطبيقات خدمية توفي احتياج المزارعين والشركات والجهات المختلفة.

5ـ زيادة البرامج التوعوية للمجتمع الزراعي.

6ـ التوسع في نشر المعلومات علي مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر عدد ممكن من المهتمين بالمجال الزراعي ونشر الحديث في الزراعة.

7ـ التوسع في إقامة الدورات التدريبية المتخصصة في جميع المجالات خاصة: الانتاج الحيوانى والداجنى، تطبيق وسائل الري الحديث، المكافحة المتكاملة، الزراعة العضوية، واستخدام الميكنة في الزراعة مجال الاستزراع السمكي.

8ـ الاهتمام بتدريب العاملين بالقطاعات الزراعية علي التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الزراعة الذكية لزيادة الإنتاج الزراعي.

9ـ تعزيز نظم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإنذار المبكر.

10ـ التوسع في استخدام نُظم المعلومات الجغرافية ونظام الاستشعار عن بعد.

11ـ تحسين السلالات وانتخاب سلالات جديدة وذلك لزيادة الإنتاج الحيواني.

12ـ زيادة التنمية الاستزراع السمكي.

13ـ استنباط أصناف وهجن نباتية قصيرة العمر تتواكب مع التغيرات المناخية لضمان كفاءة الإنتاج الزراعي.

14ـ تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض.

15ـ استخدام الميكنة الحديثة للتوسع الرأسي في الزراعة وزيادة الإنتاج.

16ـ استخدام الطرق الحديثة للحفاظ علي الأراضي من الملوحة.

17ـ ربط المعمل المركزي للمناخ بكافة مديريات الزراعة والمراكز البحثية للاطلاع على أحدث التغيرات المناخية التي تحدث وتأثير ذلك علي الزراعة والصيد وتربية الحيوانات.

18ـ التوسع في الزراعة العضوية لدورها في التوازن البيئي.

19ـ التوسع في استخدام المكافحة الحيوية وزيادة تسجيل المبيدات الحيوية.

20ـ استمرار نجاح منظومة الحجر الزراعي في فتح اسواق جديدة للصادرات الزراعية المصرية.

21ـ زيادة الاهتمام بالسياسات الزراعية في مجال تنمية المجتمعات الريفية المعرضة للصدمات والأكثر هشاشة.

جاء ذلك خلال حفل ختام ورشة العمل، وتسليم الشهادات للمتدربين، والمشاركين بحضور الدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى، والدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، والدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والدكتور علي إسماعيل أستاذ الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية.

شارك في ورشة العمل عدداً من الجهات على رأسها: قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، المعمل المركزي للزراعة العضوية، الإدارة المركزية للحجر الزراعي، مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، ومعاهد بحوث الهندسة الزراعية، الهندسة الوراثية، المحاصيل الحقلية، المحاصيل السكرية، الإنتاج الحيواني، البساتين، التناسليات الحيوانية، صحة الحيوان، ووقاية النباتات، بالإضافة إلى المعمل المركزي للنانو تكنولوجي، الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، وممثلو مديريات الزراعة بالجيزة، القليوبية، المنوفية، الغربية، والفيوم، فضلا عن الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، الجمعية العامة للأراضي المستصلحة، الجمعية التعاونية العامة للإصلاح الزراعي، الجمعية العامة للإئتمان الزراعي، والجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى