الأجندة الزراعية

19 معلومة هامة عن زراعة البطيخ

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض حزمة من المعلومات الهامة الخاصة بزراعة البطيخ حتى يمكن تحقيق أعلى إنتاجية..

1ـ فيما يخص المسافة بين الحبة والحبة والخط والخط (المسافات تختلف حسب موعد الزرع، المنطقة، تختلف أيضا في الحقل المكشوف والبيوت البلاستكية، الصنف المغروس، مرحلة النمو، وتختلف بالنسبة للشجرة العادية والمطعمة)، تختلف حسب طريقة التربية (في الأرض أو معلق بالخيط أو الشبكة،…).

2ـ بالنسبة لبرامج التسميد فننوه متابعينا الكرام ان عمليات التسميد تعتمد خصوصا على طبيعة التربة اي لزوم القيام بتحاليل التربة وكذلك مياه الري وكذلك طبيعة الصنف المغروس والظروف المناخية للمنطقة…الخ. ولهذا فإن البرنامج المذكور أسفله يكون عموما.

3ـ يفضل ان تكون الارض جديدة (بور) بالنسبة الدلاع العادي في الحقل المكشوف، وإن كان في البيوت البلاستيكية يستحسن اللجوء للمطعم.

4ـ يفضل اضافة السماد الغبار (الزبل) وعزقه في الخطوط (البقري أو الغنمي ونسبة قليلة من الدجاج و(15.15.15)، هذا قبل الزراعة.

5ـ ينصح بتبريد التربة بالري قبل الزراعة بأيام.

6ـ ينصح بإستخدام مبيد الديدان الارضية المحبب عند الغرس مثل: الموكاب.

7ـ انتبه عند زراعة البذور من تعميقها أكثر من اللازم أن كان غرس الحبة مباشرة 2 ـ 3 سم.

8ـ في حالة غرس شتول جاهزة يفضل تغطيسها في محلول بريفيكور أو ريدوميل قولد…الخ قبل زراعتها في الارض للوقاية من امراض التعفن وأمراض التربة.

9ـ يكون الري خفيف والحذر من الاسراف فيه حيث ان كل فلاح يمكنه تحديد موعد الرى بنفسه بمعرفة نوع التربة وحالة المناخ وكذلك مرحلة النمو ويقتصر ذلك بالمحافظة على رطوبة التربة.

10ـ فترة التعطيش تبدء عندما تكون الشتول على 5 اوراق.

11ـ تصل فترة التعطيش في بعض الأراضي الطينية الى 20 يوم.

12ـ يجب تنظيم الري بعد فك التعطيش والحذر من الاسراف فيه.

13ـ التركيز على المركبات الفسفورية في بداية النمو مع المركبات المتوازنة مثل سماد 20-20-20 المتوازن وتبدء أول تسميدة بعد ما تكون الشتلة قد تحصلت على مجموع خضرى وجذري قوى اي بعد 4 أوراق.

14ـ اعطاء دفعات من البوتاسيوم مثلا قبل فترة التزهير على ان لاتتجاوز نسبته 35% وبعد رمى الثمار يمكن ان يتجاوز نسبة البوتاسيوم 60% والحذر من التقصير بالتسميد به.

15ـ يفضل رش الكالسيوم + بورون عند بداية التزهير وبعد الرمى لاجتناب تشوه وإعوجاجات الثمار، كما ان الكالسيوم والبورون يدخلان في تثبيت وعقد الازهار، على الاقل 4 معاملات في الموسم أي مرة كل 25 يوم يرش الكالسيوم.

16ـ رش العناصر الصغرى قبل التزهير وبعده لزيادة الإنتاج.

17ـ ينصح بالسقي بالاسيد هيوميك مرتين خلال الدورة وأيضا استخدام منظمات النمو كالطحالب البحرية والأحماض الآمينية لزيادة مقاومة النبات للتقلبات الجوية وخاصة عند ارتفاع الحرارة.

18ـ الحذر من الاسراف من النيتروجين لانه يؤثر على بعض العناصر ويسبب التشوه ويهيج المجموع الخضرى على حساب الانتاج كما ان الزيادة تسبب الاصابة بأمراض حشرية وفطرية.

19ـ الاهتمام بالوقاية الفطرية والحشرية وتجنب المبيدات أثناء التزهير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى