الأجندة الزراعية

10 توصيات لمزارعي النخيل يجب تنفيذها خلال شهر أبريل

كتبت: هيام عبدالفتاح تقدم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة فى الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التوصيات الفنية لشهر أبريل 2020 الخاصة بـحدائق النخيل.

1- يتم فصل فسائل النخيل من جوار الأم، ويراعي رش منطقة الفصل بأحد المبيدات الموصي بها (تافايان) بنسبة 3سم / لتر ماء ثم سد هذه المنطقة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة.

2- يتم تجهيز المشتل وتحديد أماكن الجور علي مسافة 5و1 × 5و1 م أو2× 2م وزراعةالفسائل المفصولة أو تتم زراعتها في الأرض المستديمة مباشرة ثم معاملتها بالرش علي الأرض أو الغمس قبل الزراعة بأوكسي كلور والنحاس بمعدل (400 جم / 100 لتر ماء) مع مادة ناشرة بمعدل (50 سم / 100 لتر ماء).

3- يراعي تكبيب الفسائل عقب الزراعة لحمايتها من الحر الشديد وبرد الشتاء وتوالي بالري.

4- نظرا لزيادة خروج الحشرات الكاملة لـسوسة النخيل الحمراء خلال هه الفترة فيجب الفحص الدوري لأشجار النخيل لإكتشاف الإصابة مبكرا وسرعة علاجها وفي حالةبداية ظهور أي إصابة بـسوسة النخيل (الإصابة السطحية) يجب الإسراع بعملية علاج النخلة المصابة فورا ولك يكشط مكان الإصابة بأي ألة حادة حتي الوصول إلي الأنسجة البيضاء ثم رشها بالمبيدات الموصي بها بنسبة 3سم /لتر ماء وتغطية المنطقة المعالجة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة حتي التأكد من الشفاء.

5- في حالة اكتشاف (إصابة متقدمة) نوعا ما فيجب إجراء عملية الحقن باستخدام مسمار طوله 50سم وقطره 2 إلي 5و2 سم مع استخدام مطرقة 2كجم وعمل ثقوب أولا في مركز الإصابة (مكان نزول العصارة) ثم عمل عدة ثقوب علي هيئة هلال مقلوب أعلي مكان الإصابة بمسافة من 10 – 15 سم ومثلها أسفل مكان الإصابة علي هيئة لأعلي وتكون هذه الثقوب مائلة لأسفل بزواية 30 درجة تقريبا ثم يحقن المبيد في هذه الثقوب بنفس نسبة التركيزات السابقة وعند التأكد من تمام عدم خروج إفراز اليرقة تغلق بالأسمنت والرمل والطين.

6- تجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفه وحفظها في مكان جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس المبارة أو تيارات الهواء لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من مارس حتي مايو حسب توقيت خروجها في المناطق المختلفة.

7- بداية إجراء عملية التلقيح للأشجار المؤنثة حسب الظروف الخاصة بكل منطقة.

8- يجب إعادة عملية التلقيح مباشرة حيث تتسبب في إزالة الكثير من حبوب اللقاح وبالتالي إنخفاض أو فل العقد.

9- بعد التلقيح بأسبوع يتم عمل رشتين بالملاثيون بنسبة 5و1 في الألف لمكافحة دودة البلح الصغري (الحميرة)، ما بين الرشة الأولي والثانية حوالي من 2 – 3 أسابيع.

10- بعد تمام عقد الثمار يتم الري علي فترات متقاربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى