أخبار فلاحية

وزير الزراعة يُحدد مستويات القبول لتقاوي القطن موسم 2017/2016

قطن
قطن

الفلاح اليوم أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، أنه تم تحديد مستويات القبول لتقاوي محصول القطن للموسم الزراعي 2016 – 2017، لافتاً الى ان ذلك ضمن الإجراءات التي إتخذتها الوزارة لحماية أصناف القطن المصرية، حتى يعود محصول القطن الى سابق عهده السابق، وجودته وشهرته العالمية.

وأصدر فايد، قراراً وزارياً حمل رقم 1993 لسنة 2016، حدد فيه حالات عدم إعتبار بذرة القطن صالحة للتقاوي في الموسم الزراعي 2016-2017، وذلك إذا قلت درجة النقاوة الوراثية عن 99,5%، وإذا وجد بها بذور هندية أو هندية مهجنة أياً كان نسبتها.

وطبقاً للقرار ذاته فإنه ضمن الحالات أيضاً التي تعتبر فيها بذرة القطن غير صالحة كتقاوي، إذا وجد بها بذور النوع Gossypium hirsutum L K ، ” بطرازيه الملبسة تماماً، والعارية تماماً ذات شوكة أو هجين أياً كان نسبتها”، كذلك في حال ان نسبة الإنبات بها قلت عن 72%، والقيمة الزراعية عن 70%.

وأصدر وزير الزراعة ايضاً قراراً وزارياً حمل رقم 1994 لسنة 2016، اسند بالقرار للادارة  المركزية لفحص وإعتماد التقاوي من خلال مندوبيها بالمحالج تحصيل رسم الحليج الخاص بصندوق تحسين الأقطان المصرية، المقرر بالقانون رقم 71 لسنة 2016، والذي تبلغ قيمته 10 جنيهات عن كل 50 كيلو جراماً من القطن الشعر بما فيها الاسكرتو.

وشدد القرار على ألا يصدر مندوب إدارة الفحص بالمحلج، إذن الجر لأي شركة حليج إلا بعد سداد رسم الحليج المقرر بالقانون، وتوريده لحساب صندوق تحسين الأقطان المصرية، مشيراً الى تنسيق مندوب إدارة الفحص بالمحلج مع إدارة المحلج بعدم الموافقة على التصريح لأي شركة بخروج نواتج الحليج من بذرة أو اسكرتو إلا بعد التأكد من سداد رسم الحليج الخاص بالصندوق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى