أخبار بلدنا

وزير الزراعة يعلن اطلاق مشروع “برايد” لمكافحة الفقر وتحسين مستوى المعيشة بمحافظة مطروح

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اطلاق مشروع تعزيز القدرة على الموائمة فى البيئات الصحراوية “برايد“، والذي ينفذه مركز بحوث الصحراء بـمحافظة مطروح، بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وأكد أبوستيت، خلال ورشة العمل التي عقدت بـمحافظة مطروح للاعلان عن بدء المشروع، أن الحكومة حريصة على تحقيق التنمية بـمحافظة مطروح، باعتبارها واحدة من أهم المحافظات الحدودية في مصر، مشيرا أن مشروع “برايد” يوجه انشطته وتمويله من الإيفاد بالأساس الي الاستثمار في البشر وتنمية قدرات المزارعين والمرأة الريفية، بأساليب الزراعة المتطورة، وعلى الصناعات الصغيرة التي تساهم في تعظيم العائد الاقتصادي، ورفع مستوى معيشة ابناء المحافظة، لافتا أن أنشطة المشروع تشمل تنمية الثروة الحيوانية، والنباتية بالمحافظة.

وأوضح انه من خلال المشروع وبالتنسيق مع وزارات التنمية المحلية والتعليم والصحة سيتم انشاء مدارس متنوعة، ومستشفيات لتقديم الرعاية الصحية بصفة مستمرة، فضلا عن تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة وقدرات المزارعين والمرأة الريفية.

وأشار وزير الزراعة، إلى الهدف الرئيسي لمشروع “برايد” هو تخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين من أبناء مطروح وسيوه ومنطقة جنوب العلمين من خلال تنفيذ حزمة من الانشطة التى تحقق التنمية المستدامة فى مناطق عمل المشروع.

ومن جانبه، قال الدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء، أن ابرز ما يميز المشروع هو التكامل بين العديد من الأنشطة حيث سيتم تنفيذ أنشطة تتعلق بالمنطقة الممتدة غرب الضبعة وحتى السلوم والتى تعتمد على الأمطار.

وتابع: كذلك سيتم تنفيذ أنشطة تتعلق بحصاد مياه الأمطار وتنمية وتأهيل الوديان وتطهير الآبار الرومانية القديمة وتنمية المراعى والثروة الحيوانية والرعاية البيطرية وانشاء مدارس ووحدات صحية ثابتة ومتنقلة وفصول لمحو الامية وانشاء وتمهيد الطرق للربط بين المجتمعات والقرى والنجوع.

وأكد مصيلحي انه سيتم أيضا تنفيذ انشطة تتعلق بـالتنمية الزراعية بواحة سيوه وكذلك انشطة تتعلق بالصحة والتغذية السليمة والتعليم واجراء دراسة مستفيضة لايجاد حلول لمشاكل الصرف الزراعى بـواحة سيوة، مشيرا الى تنفيذ أنشطة تستهدف تقديم الدعم الفنى لشباب الخريجين فى الأراضى الجديدة بمنطقة المغرة.

وحضر ورشة العمل كل من: الدكتور محمد ابو غنيمة السكرتير العام لمحافظة مطروح، ممثلاً للواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتورة دينا صالح – المدير الاقليمى للصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) بالقاهرة، والدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وعدد من اعضاء مجلس النواب بـمحافظة مطروح، فضلا عن عدد من العمد والمشايخ والعواقل من ابناء محافظة مطروح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى