بورصة الأخبار

وزير الزراعة يختتم زيارته لمحطة بحوث سخا بافتتاح وحدة ري بالطاقة الشمسية وتفقد مشروع ترشيد المياه في زراعة الأرز

كتبت: نورا سيد فى ختام زيارته اليوم الإثنين، لمحطة البحوث الزراعية بسخا قام الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، بافتتاح أول وحدة رفع المياه بالطاقة الشمسية بمحطة ترعة مارس الجمل زمام جمعية زهران الزراعية.

وتبلغ قدرة المحطة 10 كيلوا وات كهرباء موتور سطحي قدرة 10 حصان – تصريف طلمبة 47 لتر/ثانية 34 فدان والتابعة لمشروع ترشيد استخدام المياه في الانشطة الزراعية، والمحطة تتميز بأنها صديقة البيئة، ورخيصة الثمن وتعتبر الأكفً والأوفر اقتصاديا لأن هذه الطاقة رخيصة وغير مكلفة مقارنة بالمواتير التي تعتمد في تشغيلها على الكهرباء أو السولار.

كما تفقد وزير الزراعة احد الحقول الارشادية المنزرعة بمحصول الارز من الصنف جيزة ١٧٨، ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه في الانشطة الزراعية، والذي تنفذه الوزارة من خلال مركز البحوث الزراعية، الادارة المركزية للارشاد الزراعي، جهاز مشروعات تحسين الاراضي.

واستعرض الدكتور عبدالعليم الشافعي رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، ما تم انجازه في التجربة والتي تتم بنظام الشتل المنتظم للارز، لافتا ان التجربة نجحت في توفير حوالي من ١٠ الى ١٥٪ من نسبة المياه المستخدمة في الزراعة مقارنة بالحقول الاخرى، موضحا ان انتاجية الحقل بلغت حوالي ٤,٨ طن الفدان بزيادة حوالي ٩٠٠ كجم عن الطرق العادية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى