الأجندة الزراعية

هل يمكن إجراء الخدمة الشتوية لنخيل البلح في الصيف أو الربيع أو الخريف؟ (فيديو)

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي نخيل البلح، يقول: هل يمكن إجراء الخدمة الشتوية لنخيل البلح في الصيف أو الربيع أو الخريف؟

شاهد: زراعة النخيل.. ما احتياجات فدان النخيل من المياه؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أيمن شعبان – أستاذ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة، قائلا لـ”الفلاح اليوم“: لا يفضل لانه قد يتم تقطيع جزء من الجذور وهذا قد يسبب ضرر للأشجار خاصة فى فترات النشاط فتحدث صدمة للأشجار أو قد تسبب تنشيط النمو الخضرى على حساب المحصول وجودة الثمار لذا الشتاء هو التوقيت الآمن، وانصح بالاهتمام بالخدمة الشتوية فى ضوء رفع أسعار الأسمدة الكيماوية، مع ملاحظة أنه فى مزارع النخيل عمليات خدمة شتوية أخرى فى هذا التوقيت وتشمل: التقليم، صيانة شبكة الرى، نظافة المزرعة من الحشائش، ومكافحة الأمراض والافات.

شاهد: زراعة ورعاية فدان نخيل البارحي حتى جمع الثمار وتحقيق ربح قدره 240 ألف جنيهاً

أ.د/أيمن شعبان، قسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة

وعموما فإن الخدمة الشتوية لنخيل البلح تشمل إضافة السماد العضوي والسوبر فوسفات والكبريت الزراعى، وتجرى في الشتاء خلال شهري ديسمبر ويناير، من خلال الخطوات التالية:

1ـ يتم عمل خندق بعمق حوالى 40سم وعرض 40سم فى شكل حلقة حول جذع النخلة وعلى مسافة مناسبة من الجذع ويحدد قطر هذه الدائرة على حسب عمر النخلة ودرجة انتشار المجموع الجذرى مع تفادى قطع الجذور اثناء الحفر بحيث يكون عند أطراف الجذور على أن تستكمل نموها وتصل بسهولة لمنطقة إضافة السماد العضوي، وتراعى زيادة قطر الحلقة وتوسيعها للخارج بحيث تمهد وتحسن خواص التربة مما يسهل انتشار الجذور بها.

2ـ البعض يقوم بعمل الخندق على شكل نصف دائرة فى جانب واحد من النخلة وفي العام التالى ينفذ الخندق فى الجانب الآخر من النخلة.

3ـ يتم نثر السماد العضوي فى الخندق ويوزع معه فى الخندق مخلوط من السوبر فوسفات والكبريت الزراعى بنسبة 4 سوبر إلى 1 كبريت (كل 4 ك سوبر فوسفات يضاف لهم 1 ك كبريت زراعى).

شاهد: أصناف نخيل البلح الذي يجود زراعته في مصر

4ـ يتم خلط السماد العضوي مع التربة والسوبر والكبريت ويقلب ويردم بالتربة ولا يترك معرض للشمس المباشرة وتروى بعدها رية غزيرة.

5ـ كمية السماد العضوي للنخلة تتراوح من 50 إلى 150 كجم + مخلوط السوبر والكبريت بمعدل من 1 إلى 2 كجم للنخلة.

شاهد: الاستثمار في نخيل المجدول

6ـ السماد العضوي والسوبر والكبريت مواد بطيئة التحلل وتستفيد منها الأشجار طوال العام.

7ـ لا داعى لإضافة الأسمدة سريعة الذوبان مع مكونات الخدمة الشتوية لانها ستفقد من التربة بسرعة أثناء فترة الشتاء ولاتستفيد منها الأشجار خاصة فى الأراضى الرملية كما أن الاشجار تكون فى فترة راحة بسبب برد الشتاء وانا افضل استخدام الأسمدة الكيماوية سريعة الذوبان فينا بعد أثناء فترة النشاط ولا داعى لها فى الشتاء.

شاهد: أصناف نخيل البلح الذي يجود زراعته في مصر

8ـ السوبر فوسفات يعد مصدر جيد لعنصر الفوسفور والكالسيوم فى صورة بطيئة الذوبان كذلك الكبريت الزراعى مصدر لعنصر الكبريت الذى يطهر التربة ويحسن خواصها.

9ـ السماد العضوي له صور متعددة تشمل السماد البلدى (روث الحيوانات + تراب) – السبلة (روث الحيوانات بدون إضافة تربه عليه) – سبلة الدواجن (منه نوعين وهما سبلة دواجن تسمين وسيلة دواجن بياض) – الكمبوست (منه نوعين كمبوست نباتى وكمبوست نباتى حيوانى) من حيث القيمة الغذائية نجد أن سبلة الماشية والكمبوست وسبلة الدواجن البياض بهم محتوى أعلى من العناصر الغذائية مقارنة بالسماد البلدى وسبلة دواجن التسمين دى أشهر الأسمدة العضوية وفى طبعا مخلفات الأغنام والحمام والارانب فى بعض المناطق.

10ـ الأسمدة العضوية تحسن خواص التربة وتزيد من قدرتها على الاحتفاظ بالماء وتمد الاشجار بالعناصر الغذائية وتنشيط الكائنات الحية الدقيقة بالتربة، لذا فهى كنز مهم فى ضوء ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية واضف اى كمية من السماد العضوي بدون تردد فهى توفر فى السماد الكيماوى.

11ـ نسبة عنصر النيتروجين فى السماد العضوي من 5, إلى 2٪ (كل 100 ك سماد عضوى تحتوى على كمية من نصف ك إلى 2ك نيتروجين صافى) وبالتالى ممكن نوفر احتياجات الاشجار من النيتروجين عن طريق السماد العضوي كبديل للأسمدة الكيماوية (سلفات ونترات النشادر).

12ـ يحتوى السماد العضوي على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وغيرها من العناصر الصغرى وهذا يراعى عند وضع برنامج التسميد بحيث تخصم نسبة من السماد الكيماوى تعادل النسبة التى يحتوى عليها السماد العضوي المستخدم.

شاهد: أفضل أصناف نخيل البلح (التمور) للزراعة وتحقيق الأرباح

13ـ مش لازم تقوم بعمل الخدمة الشتوية كل سنه ولكن ممكن تجريها مرة كل سنتين او ثلاث سنوات ممكن تنفذ الخدمة الشتوية فى نصف دائرة حول النخلة هذا العام وتنفذ فى نصف الدائرة الآخر العام القادم وتعطى راحة من الخدمة العام بعد القادم والعام بعد بعد القادم تعاود التنفيذ فى نصف الحلقة الاول وهكذا.

14ـ اعلم أن الخدمة الشتوية مكملة للتسميد الكيماوى ولو لم تستطع إجرائها لن يحدث ضرر طالما أنك بتوفر احتياجات الاشجار من السماد الكيماوى.

شاهد: تحميل المانجو والليمون والثوم على نخيل التمور

15ـ ممكن تنثر مكونات الخدمة الشتوية على سطح التربة فى مجال انتشار الجذور وتخلطها فى الطبقة السطحية من التربة وخاصة فى الأراضى الطينية لتفادى الحفر فى التربة وتقطيع الجذور.

شاهد: تحميل بعض الزراعات على نخيل البلح

16ـ فى بعض المزارع نقوم بعمل خندق طولى على امتداد صف أشجار النخيل وتجمع مخلفات التقليم به ونضيف لها مكونات الخدمة الشتوية وهذا يساعد فى تحلل مخلفات التقليم وتستفيد منها الاشجار.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى