تكنولوجيا ريفية

هجن الأرز السوبر المصرية قصيرة الحبة عالية الإنتاجية

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة، أن هجن الأرز السوبر المصرية قصيرة الحبة عالية الإنتاجية منها المبكر النضج ومنها متعدد النضج وفقا لميعاد الزراعة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف الموافي، عبر منشورا له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلا: تنتج هذه التقاوي هذه الهجن باستخدام الأم المصرية العقيمة بيئيا لدرجة الحرارة وطول النهار PTGMS _38 المصرية والتى تم تسجيلها بالقرار الوزارى 1115 لسنة 2018 بزراعتها مع الأب الملقح السوبر سواء سوبر 300 أو سوبر 301 أو GSR176 أو GSR179 (إلإن هما سخا سوبر 302 وسخا سوبر 303 بعد تسجيلهما بالقرار الوزارى رقم 108 لسنة 2023).

وأكمل: في ميعاد من أول أبريل وحتى منتصف أبريل بنسبة سطور 8 أم : 2 أب لإنتاج تقاوى الهجن التى تزرع الموسم التالى بمعدل 10 كجم للفدان، وإنتاج الهجين يتراوح من 6 ـ 8 طن للفدان.

وأشار رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة، إلى الاقتراب جدا من النجاح، مضيفا: أتمنى ذلك أنجزنا ما يؤهل إلى ذلك ما نحتاجه التنفيذ على نطاق واسع كما نجحنا مع الأب سوبر 300 وسوبر 301 نتمنى ذلك للهجين حيث زيادة محصولية من 20 ـ 25%.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى