الحصاد الزراعى

مركز البحوث الزراعية يشكل مجموعات بحثية وإرشادية لمتابعة حقول القمح في جميع المحافظات

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عادل عبدالعظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب، أنه فى إطار تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، بضرورة متابعة زراعات محصول القمح فى المحافظات المختلفة، كانت الأولوية خلال هذه المرحلة أن يتم تشكيل مجموعات عمل بحثية وإرشادية تستهدف النزول الميدانى لحقول القمح.

وأضاف عبدالعظيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه سيتم اليوم الانتهاء من تشكيل هذه المجموعات التى تضم باحثين من معاهد: أمراض النباتات ـ المحاصيل الحقلية ـ الإرشاد الزراعى، فضلا عن الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف خليل، مدير معهد أمراض النباتات، على أهمية مرور هذه المجموعات البحثية والإرشادية على حقول القمح خلال تلك الفترة الهامة من عمر النباتات لمتابعة النباتات من الناحية المرضية والإنتاجية، مشيرا إلى أنه ستقوم مجموعات العمل الميداني بالتواصل مع المزارعين فى الحقول ومدهم بكافة التوصيات الفنية الخاصة بمحصول القمح.

وأضاف خليل، أن مجموعات العمل البحثية والإرشادية ستقوم بالإبلاغ الفورى عند بداية ظهور الإصابة بالأصدأ، مشيرا، أن معهد أمراض النباتات، أعد نشرة إرشادية خاصة بأهم أمراض القمح بمصر سيتم توزيعها على المزارعين وأختصاصى المحصول والإرشاد والمكافحة.

وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن المعهد بالتعاون مع معهد أمراض النباتات يستنبط أصناف قمح مقاومة للأمراض والتغيرات المناخية، لافتا أن بعض المزارعين يخالفون السياسة الصنفية أو يزرعون تقاوى غير منتقاه ما يؤدى إلى تعرض محصول القمح للإصابة بالأمراض.

وأشار الدكتور عماد الحسينى نجم، مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية، إلى الدور الهام الذى ستؤديه مجموعات العمل خاصة فى جانبها الإرشادى والتواصل مع مزارعى القمح بالحقول فى وجود الاختصاصيين للتأكيد على حزمة التوصيات الفنية لمحصول القمح فى تلك المرحلة الحرجة من عمر النبات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى